الخارجية الأميركية تدعو العراق إلى "الوفاء بالتزاماته" تجاه حماية سفارتها

رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي، يوجّه سلطات الأمن بـ"ضبط مُنفذي القصف الذي استهدف السفارة الأميركية".

  • الخارجية الأميركية تدعو العراق إلى "الوفاء بالتزاماته" تجاه حماية سفارتها
    قوّات أمن عراقية بالقرب من السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء (أ.ف.ب)

أفاد مراسل الميادين عن إصابة شخص واحد على الأقل إثر سقوط 4 صواريخ في حرم السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء في بغداد مساء الأحد، إثنان منها طالا المبنى، وفق ما أكدت مصادر أمنية للميادين.

متحدث باسم الخارجية الأميركية دعا العراق إلى "الوفاء بالتزاماته تجاه حماية السفارة الأميركية"، مؤكداً أن "واشنطن على علم بتقارير عن سقوط صواريخ في المَنطقة الخضراء ببغداد". 

من جهته، وجّه رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية والقائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، سلطات الأمن بـ"ضبط مُنفذي القصف الذي استهدف السفارة الأميركية".

عبد المهدي طلب من القوات الأمنيّة "الانتشار والبحث والتحرّي لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات ولاعتقال من أطلق هذه الصواريخ لينال جزاءه أمام القضاء". 

كما اعتبر عبد المهدي أنّ هذه "الأعمال المُدانة والخارجة عن القانون، تُضعف الدولة وتمسّ بسيادتها"، مشدداً على أنّ الحكومة "ملتزمة بحماية جميع البعثات الدبلوماسية". 

يذكر أنّ خلية الإعلام الأمني في العراق أعلنت مساء أمس، سقوط 5 صواريخ كاتيوشا في المنطقة الخضراء من دون وقوع خسائر.

القائد العام للقوّات المسلّحة العراقية اعتبر تعليقاً على الأمر أنّ "استمرار هذا التصرف الانفرادي اللامسؤول يحمّل البلد تبعاته ويضرّ بمصالحه العليا وعلاقاته بأصدقائه".