لودريان حول "صفقة القرن": لدينا علامات استفهام

وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان يقول في مقابلة تلقزيونية تحدث فيها عن "صفقة القرن"، إن المباردرات الأحادية الجانب ليست مثمرة بصورة تلقائية، وإن فرنسا لديها علامات استفهام وتحفظات إزاء الوضع.

  • لودريان حول "صفقة القرن": لدينا علامات استفهام
    وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان

قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان حول "صفقة القرن" إنه "في الوضع الحالي المبادرات الأحادية الجانب ليست مثمرة بصورة تلقائية، لافتاً إلى ضرورة وجود "منهجية التفاوض".

وأضاف في مقابلة تلفزيونية "لدينا علامات استفهام وتحفظات إزاء هذا الوضع، ونحن أشدنا بجهود ترامب وليس بنتائج الجهود إذ منح تنازلات عديدة لإسرائيل كانت موضع رفض فلسطيني قطعي".

كما عبّر عن تأييده لنقاشٍ في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، داعياً إلى "مباحثات مع دول المنطقة وبين الأوروبيين لمحاولة أخذ موقف جماعي".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول قد قالت إن "فرنسا ترحّب بجهود الرئيس ترامب، وستدرس باهتمام خطة السلام التي قدّمها"، لافتةً إلى أن بلادها "ستستكمل جهودها في هذا الأمر بالتنسيق مع واشنطن وشركائها الأوروبيين، ومن يملكون المساهمة في تحقيق هذا المشروع".

وأعلن ترامب في 28 كانون الثاني/ يناير خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، عن بنود "صفقة القرن"، وأبرزها "حل الدولتين"، والقدس عاصمة لـ "إسرائيل"، وإسقاط حق العودة.