التحالف السعودي يعترف بسقوط طائرة حربية تابعة له في محافظة الجوف في اليمن

وزارة الصحة اليمنية تؤكّد سقوط أكثر من 30 شهيداً وجريحاً معظمهم من الأطفال والنساء، في غارات للتحالف السعودي على مديرية المصلوب في محافظة الجوف، والتحالف السعودي يعترف بسقوط طائرة حربية تابعة له في محافظة الجوف في اليمن.

  • التحالف السعودي يعترف بسقوط طائرة حربية تابعة له في محافظة الجوف في اليمن
    طائرة مقاتلة من نوع تورنيدو.

اعترف التحالف السعودي اليوم السبت بسقوط طائرة حربية تابعة له في محافظة الجوف في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم التحالف تركي المالكي إنه في "الساعة (23:45) من مساء يوم الجمعة الموافق 14 شباط/فبراير 2020 سقطت طائرة مقاتلة من نوع تورنيدو تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية أثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش الوطني اليمني".

رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام قال إن إسقاط "تورنيدو" يكشف عن تنامٍ ملحوظ بقدرات الدفاعات الجوية اليمنية، وأضاف "شعبنا لن يترك المجرم يتمادى في عدوانه". وكانت طائرات التحالف السعودي استهدفت مواطنين يمنيين أثناء تجمعهم لمشاهدة حطام الطائرة "تورنيدو" التي أسقطتها القوّات المسلّحة اليمنيّة أمس الجمعة في مديرية المَصلوب.

مراسل الميادين أفاد بأن طائرات التحالف السعودي استهدفت مجدداً موقع حطام الطائرة السعودية جنوب غرب الجوف شرق البلاد، وأكد مراسلنا استشهاد العشرات من جرّاء 8 غارات للتحالف السعودي اليوم السبت على مديرية المصلوب في محافظة الجوف شرق اليمن. 

وزارة الصحة اليمنية أكّدت من جهتها سقوط أكثر من 30 شهيداً وجريحاً، معظمهم من الأطفال والنساء، كما أكّدت أنّ طيران العدوان السعودي "يعيق عمليات الإنقاذ والإسعاف بغارات وتحليق مستمر". 

رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام، اعتبر في تغريدة له على "تويتر" في تعليق أوليّ على الغارات، أنّه "عندما يفشل العدوان السعودي الأميركي الأرعن ويتلقى ضربات موجعة في ميادين المواجهة العسكرية يبادر بقصف المدنيين". 

مصدر أمني أوضح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن طيران التحالف "شنّ غارات على موقع حطام الطائرة أثناء تجمع المواطنين، ثمّ عاود واستهدف المسعفين ما أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء والجرحى إلى 40 في حصيلة أولية". 

وناشد المصدر وزارة الصحة والمنظمات الإنسانية "إرسال سيارات إسعاف إلى مديرية المصلوب لإسعاف الجرحى إلى مستشفيات العاصمة صنعاء". 

يذكر أنّ الدفاعات الجويّة بالجيش واللجان الشعبية اليمنيّة، أسقطت مساء الجمعة طائرة حربية تابعة للتحالف السعودي ضد اليمن، من نوع "تورنيدو" بصاروخ أرض-جوّ في محافظة الجوف أثناء اعتداءها على المنطقة. 

المتحدث باسم القوّات المسلحة اليمنيّة العميد يحيى سريع، أكد في تغريدة له على "تويتر" إسقاط الطائرة بصاروخ أرض-جوّ متطور ويمتلك تكنولوجيا حديثة، معتبراً أنّ "سماء اليمن ليست للنزهة وعلى العدو أن يحسب ألف حساب لذلك".