في نتائج نهائية.. فوز الرئيس الأفغاني أشرف غني بولاية ثانية

لجنة الانتخابات الأفغانية تعلن فوز الرئيس أشرف غني رئيساً للبلاد بولاية ثانية بنسبة 50،64 بالمئة من الأصوات على خصمه عبدالله عبدالله.

  • في نتائج نهائية.. فوز الرئيس الأفغاني أشرف غني بولاية ثانية
    في نتائج نهائية.. الرئيس الأفغاني أشرف غني يفوز بولاية ثانية

فاز الرئيس الأفغاني أشرف غني بولاية ثانية، وفق النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في 28 أيلول/ سبتمبر 2019 ونشرتها لجنة الانتخابات اليوم الثلاثاء.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات حواء علم نورستاني في مؤتمر صحافي في كابول إن، لجنة الانتخابات تعلن فوز أشرف غني بنسبة 50,64 بالمئة من الأصوات رئيساً لأفغانستان.

وتأجّل إصدار النتائج لنحو خمسة أشهر حيث كان من المفترض أن تعلن في 19 تشرين الأول/ أكتوبر، والنهائية في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، بعدما تحدّث رئيس السلطة التنفيذية عبد الله عبد الله خصم غني الأبرز، عن تزوير، ما استدعى إعادة فرز الأصوات.

وكان عبد الله قد أكد في وقت سابق أنه لن يقبل بأي نتائج مزوّرة. وكذلك هدد نائب الرئيس الأفغاني عبد الرشيد  دوستم، حليف عبد الله، بتشكيل حكومة موازية في حال أعلن عن نتائج مزورة للانتخابات.

وخسر عبد الله أمام غني في عام 2014 في انتخابات مثيرة للانقسامات، شهدت تدخّل الولايات المتحدة، لرعاية اتفاق غريب من نوعه لتشارك السلطة بين الخصمين.

وأدخل تأجيل إعلان النتائج إدخال أفغانستان في أزمة سياسية، في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة لإبرام اتفاق مع طالبان يفضي إلى سحب القوات الأميركية من البلاد، مقابل عدة ضمانات أمنية، مع تعهّد بأن تجري حركة طالبان محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية.
وإذا سارت الأمور على ما يرام، فيرجّح أن يكون غني الشخصية التي ستتفاوض مع "طالبان" في مسعى لرسم مستقبل أفغانستان.

وأُلغي مليون من أصل 2,7 مليون صوت جرّاء مخالفات، ما يعني أن الانتخابات شهدت حتى الآن أقل نسبة مشاركة في أي اقتراع جرى في البلاد. وفي النهاية، لم يتم احتساب سوى 1,8 مليون صوت، وهو عدد ضئيل للغاية مقارنة بعدد سكان أفغانستان البالغ 35 مليوناً، ومجموع الناخبين المسجلين (9,6 ملايين) فقط.

وهذه هي رابع انتخابات رئاسية في تاريخ أفغانستان منذ عام 2004.