الخارجية الإيرانية: إغلاق بعض الدول المجاروة لإيران حدودها قرار مؤقت

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي يؤكد أن قرار إغلاق بعض الدول المجاروة لإيران حدودها هو قرار مؤقت، ويأتي ضمن الاجراءات الوقائية، ويشير إلى أن إيران تدرس حالياً قرار تقليص اصدار التأشيرات.

  • الخارجية الإيرانية: إغلاق بعض الدول المجاروة لإيران حدودها هو قرار مؤقت

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن "إغلاق بعض الدول المجاورة لإيران حدودها هو قرار مؤقت"، مشيراً إلى أنه "ينبغي بذل جهود جماعية لمكافحة فيروس كورونا".

وفي تصريح له اليوم الإثنين حول آخر المستجدات بشأن فيروس "كورونا" في إيران، قال موسوي إن "منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ في بعض المناطق بالعالم، ومن الطبيعي أن يتم اتخاذ اجراءت جماعية لمكافحة هذا الفيروس".

وتابع: "فور الكشف على وجود كورونا في إيران أعربت بعض الدول المجاورة لنا عن قلقها من تفشي هذا الفيروس أراضيها وهو أمر طبيعي لكن هذه القضية ينبغي أن لا تعرقل العلاقات الشعبية أو مسار الصادرات والاستيراد بين الدول".

واستبعد موسوي أن يكون قرار إغلاق الحدود مستداماً، قائلاً إن "هذا القرار يأتي أيضاً ضمن الاجراءات الوقائية والمؤقتة التي اتخذت من جانب بعض الدول"، وأشار إلى أن إيران تدرس حالياً قرار تقليص اصدار التأشيرات.

يأتي تصريح موسوي بعد أن أعلنت كل من أفغانستان وباكستان وتركيا وأرمينيا، والعراق والكويت، إغلاق المعابر الحدودية مع إيران، ووقف الرحلات الجوية، في محاولة لمنع انتشار "كورونا" في أراضيها.

فيما أشار المتحدث باسم مصلحة الجمارك الإيرانية اليوم الإصنين إلى أن "معبر مهران الحدودي مع العراق أعيد فتحه أمام الأنشطة التجارية".

وسجلت إيران إلى اليوم 43 حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا"، توفي منها 12 شخصاً.

حرس الثورة على استعداد لتقديم المساعدات للحؤول دون تفشي "كورونا"

وفي سياق متصل، أعلن القائد العام لحرس الثورة الإيراني اللواء حسين سلامي، استعداد قواته لتقديم المساعدات اللازمة في التصدي لفيروس "كورونا".

وقال: "بالإضافة إلى التدريب على التدابير الوقائية، فإن جميع المؤسسات الصحية والعلاجية التابعة لحرس الثورة بما في ذلك جامعة العلوم الطبية والمستشفيات والمراكز العلاجية وتعبئة الوسط الطبي على استعداد لمواصلة تقديم خدمات الرعاية العلاجية والمساعدات اللازمة حتى عودة الظروف إلى طبيعتها".