نسبة التصويت في انتخابات الكنيست نحو 50% والطيبي يتهم نتنياهو بالتحريض

وسائل إعلام إسرائيلية تقول إن نسبة التصويت قاربت الخمسين في المئة حتى الآن في الانتخابات التي تخوضها 29 قائمة.

  • نسبة التصويت في انتخابات الكنيست نحو 50% والطيبي يتهم نتنياهو بالتحريض
    استطلاعات الرأي الأخيرة تظهر تقارباً بين معسكري اليمين واليسار - الوسط.

تستمرّ عمليّات الاقتراع في الانتخابات الإسرائيلية لاختيار أعضاء الكنيست للمرة الثالثة خلال عام. 

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن نسبة التصويت قاربت الخمسين في المئة حتى الآن في الانتخابات التي تخوضها 29 قائمة، بعد انسحاب عدد من القوائم الصغيرة، وهو عدد القوائم الأدنى منذ سنوات طويلة. 

رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حضّ الإسرائيليين على التوجه إلى مراكز الاقتراع.

وفي تصريح صحافي عقب إدلائه بصوته، أكد نتنياهو أن فيروس كورونا تحت السيطرة الكاملة، ويمكن للناس الإدلاء بأصواتهم بثقة تامة، محذراً مما وصفها بالأخبار الكاذبة التي قد تثني الناخبين عن التوجه إلى مراكز الاقتراع.

وقال: "اخرجوا للتصويت. لديكم حق عظيم يجب أن تنالوه بثقة تامة. فيروس كورونا تحت السيطرة الكاملة. لقد اتخذنا اليوم كل الاحتياطات اللازمة". 

من جهته، دعا زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس الإسرائيليين إلى إنهاء انقساماتهم وطيّ صفحة حقبة نتنياهو.

وعقب إدلائه بصوته في انتخابات الكنيست، أمل غانتس بأن يكون يوم الانتخابات يوم تغيير المعادلة ووضع حد للتشهير والكذب، على حدّ تعبيره. 

وفي ضوء استطلاعات الرأي الأخيرة التي أظهرت تقارباً بين معسكري اليمين واليسار - الوسط، تركّز التيارات المتنافسة على رفع نسب التصويت بين الإسرائيليين التي قد تحدث تغييراً في موازين القوى بين الأحزاب الإسرائيلية.

وفي ظل احتدام التنافس، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن استخدام التخوف من انتشار فيروس كورونا المستجدّ لغايات انتخابية، عن طريق بث أخبار كاذبة للتأثير في نسب التصويت.

حضور التهويل من خطر فيروس كورونا المستجد بقوة على جدول الأعمال الانتخابي، وتخوف الأحزاب الإسرائيلية الكبيرة من تأثيره فعلياً في نسب التصويت، دفعا الشرطة الإسرائيلية إلى إنشاء هيئة مختصة لمكافحة الشائعات يوم الانتخابات، عبر نشر 18 ألف شرطي بزيّ رسمي ولباس مدنيّ في مراكز الاقتراع ومحيطها، للحد من الشائعات بشأن كورونا.

من جهته، قال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة إن الانتخابات الإسرائيلية اليوم مصيرية، داعياً إلى التصويت بكثافة من أجل إسقاط نتنياهو.

واتهم رئيس الحركة العربية للتغيير أحمد الطيبي نتنياهو بالتحريض على القائمة المشتركة.