ليبرمان يدعم سنّ قانون يمنع نائباً بحقه لائحة اتهام من تشكيل حكومة

ليبرمان يدعم سنّ قانون يمنع نائباً بحقة لائحة اتهام من تشكيل الحكومة. ونتنياهو يقول إن"سنّ قانون يمنعني من تشكيل حكومة هو تقويض لأسس الديمقراطية".

  • ليبرمان يدعم سنّ قانون يمنع نائباً بحقه لائحة اتهام من تشكيل حكومة
    ليبرمان: سندعم أيضاً قانون يحدد فترة تولي رئيس الوزارة منصبه بولايتين متتاليتين على الأكثر

قرر حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان، العمل على دعم سنّ قانون يمنع تكليف نائب سبق، قُدمت بحقه لائحة اتهام، من تشكيل حكومة.

وقال ليبرمان إنه "سيعمل أيضاً على دعم قانون يحدد فترة تولي رئيس الوزارة منصبه بولايتين متتاليتين على الأكثر".

في المقابل، اتهمت ميري غيريف الوزيرة في حزب "الليكود"، المبادرين إلى سنّ مشروع القانون الذي يمنع رئيس وزراء سبق وأن تقرر مقاضاته "بمحاولة لتنفيذ انقلاب وتغيير نتائج الانتخابات بأساليب تتناقض والديمقراطية".

وقالت غيريف في حديث لـ"إذاعة كان" اليوم الخميس، إن الليكود هو الحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد ويحظى بدعم الغالبية الصهيونية في الدولة.

لجنة الانتخابات المركزية أكدت من جهتها أنها أنهت عملية فرز الأصوات باستثناء 15 ألف صوت في 27 صندوق اقتراع، بشبهة المسّ بنزاهة الانتخابات فيها.

وقالت المديرة العامة للجنة أورلي عدس إن الانتخابات الأخيرة شهدت انحساراً ملموساً في مثل هذه الحالات.

نتنياهو يرد: سنّ قانون يمنعني من تشكيل حكومة هو تقويض لأسس الديمقراطية

من جهته، ردّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على حزب "إسرائيل بيتنا"، ورأى أن الحملة لسنّ قانون يمنعه من تشكيل ائتلاف حكومي هي بمثابة "محاولة لإلغاء إرادة الشعب".  

وقال نتنياهو خلال اجتماع لمعسكر أحزاب اليمين إن "ما يقوم به غانتس رئيس حزب أزرق_أبيض الذي يقود هذه الحملة يشكل "تقويضاً لأسس الديمقراطية".