باباجان حليف إردوغان السابق يعلن عن إطلاق حزبه الجديد يوم الأربعاء

نائب رئيس الوزراء التركي السابق، علي باباجان، يعلن عن إطلاق حزب جديد يوم الأربعاء المقبل، وذلك بعد ثمانية أشهر من استقالته من حزب "العدالة والتنمية".

  • باباجان حليف إردوغان السابق يعلن عن إطلاق حزبه الجديد يوم الأربعاء
    وسائل إعلام تركية تقول إن حزب علي باباجان سيكون ممثلاً في البرلمان التركي.

قال نائب رئيس الوزراء التركي السابق، علي باباجان، خلال مقابلة مع قناة "فوكس" التركية، اليوم الإثنين، إنه سيطلق حزبه السياسي "الذي طال انتظاره" يوم الأربعاء المقبل، وذلك بعد ثمانية أشهر من استقالته من حزب "العدالة والتنمية" الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وقال: "سنؤكد إسم الحزب خلال برنامج إطلاقه يوم الأربعاء"، مضيفاً أن أنصاره سيقدمون إلى وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، طلباً رسمياً لتأسيس الحزب.

وسائل إعلام تركية ذكرت أن الحزب سيكون ممثلاً في البرلمان التركي، وأضافت أن من ضمن مؤسّسي الحزب الذي يدعمه الرئيس التركي الأسبق عبد الله غول، عدداً من الوزراء والقياديين السابقين في حزب العدالة والتنمية، مثل سعد الله أرغين وزير العدل الأسبق، ونهاد أرغون وزير الصناعة والعلوم والتكنولوجيا الأسبق، وبشير آطالاي وزير الداخلية الأسبق، النائب الأسبق لرئيس العدالة والتنمية الحاكم.

وسيضم المجلس التأسيسي كذلك بعض الأسماء التي كانت تمارس السياسة في أحزاب مختلفة، وتعد قريبة من الخط الليبرالي الديمقراطي للحزب الجديد.

وشغل باباجان منصب عضو مؤسس في حزب "العدالة والتنمية"، وعمل وزيراً للاقتصاد ثم للخارجية، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس الوزراء في الفترة من 2009 حتى 2015.

وكان أعلن في تموز/يوليو الماضي استقالته من الحزب بسبب "خلافات عميقة" حول توجّهات الحزب وتحركه لتأسيس حزب جديد، ليكون بذلك الحزب الثاني بعد تأسيس رئيس الوزراء السابق، أحمد داوود أوغلو، حزب "المستقبل" قبل أشهر، والذي كان أيضاً من المقربين من إردوغان.