إردوغان: نسعى إلى جعل وقف إطلاق النار المؤقت في إدلب مستداماً

الرئيس التركي رجب الطيب إردوغان يقول إن بلاده لن تتوانى عن القيام بعمليات عسكرية أخرى في إدلب، ووزير الدفاع التركي خلوصي آكار يشير إلى أن اللقاءات المتبادلة مع الوفد العسكري الروسي بشأن إدلب "تتواصل بشكل بنّاء وإيجابي".

  • إردوغان: نسعى إلى جعل وقف إطلاق النار المؤقت في إدلب مستداماً
    إردوغان: تركيا ملتزمة بوقف إطلاق النار في إدلب وبتعهداتها

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده لن تتوانى عن القيام بعمليات عسكرية أخرى في إدلب إذا لم يتم الالتزام بوقف إطلاق النار.

وأضاف إردوغان أن "تركيا ملتزمة بوقف إطلاق النار في إدلب وبتعهداتها"، مشيراً إلى أنّ قواته "سترد على أي هجوم نتعرض له".

وتابع: "نسعى إلى جعل وقف إطلاق النار المؤقت في إدلب مستداماً"، لافتاً إلى أن أيّ "اعتداء على نقاط المراقبة التركية في إدلب سنرد عليه بقوة".

بدوره، وصف وزير الدفاع التركي خلوصي آكار اللقاءات المتبادلة مع الوفد العسكري الروسي بشأن إدلب بأنها تتواصل بشكل بنّاء وإيجابي.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الوزير قوله: "نخطط ونعمل من أجل البدء بتسيير الدوريات المشتركة (مع الروس) على الطريق الدولي "إم 4" في سوريا في 15 آذار/مارس الجاري".

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء أمس الثلاثاء، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي خلوصي أكار، بحثا أثناءه الوضع في إدلب السورية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن شويغو وأكار ناقشا "القضايا المتعلقة بتطبيق البروتوكول الملحق بمذكرة إعادة الاستقرار إلى منطقة إدلب لخفض التصعيد".

من جانبها، أفادت وزارة الدفاع التركية، في بيان، بأن أكار تبادل "وجهات النظر مع نظيره الروسي بشأن جعل وقف إطلاق النار في إدلب دائماً وضمان عودة أكثر من مليون نازح إلى منازلهم". 

كما أكد الجانبان تمسكهما بإبقاء الهدنة، وتنفيذ الالتزامات بموجب الاتفاق الروسي التركي حول إدلب، والجهود الهادفة إلى دعم السلام والاستقرار في المنطقة.

وكانت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلت عن مصدر عسكري أن تركيا بدأت بسحب الأسلحة الثقيلة من نقاط مراقبتها في محافظة إدلب السورية، وفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه في 5 آذار/مارس.

من جهة أخرى، نفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول تدمير مزعوم لثماني منظومات صواريخ سورية مضادة للطائرات من طراز "بانتسير" في محافظة إدلب.