الاتحاد الأوروبي "غير موافق" على حظر السفر الذي فرضه ترامب

الاتحاد الأوروبي يعرب عن استيائه من قرار الرئيس الأميركي فرض حظر من جانب واحد على القادمين من دول الاتحاد من دون التشاور معهم، ويشدد على أنه يتخذ إجراءات مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا.

الاتحاد الأوروبي "غير موافق" على حظر السفر الذي فرضه ترامب
الاتحاد الأوروبي يؤكد أنه يتخذ إجراءات قوية للحد من انتشار فيروس كورونا

عبَّر قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عن استيائهم من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض حظر من جانب واحد على القادمين من دول منطقة شنغن من دون التشاور معهم.

وحذّر وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك من أن إعلان ترامب وقف الرحلات مع أوروبا "ليس لديه تأثير مادي في منع انتشار الكورونا"، معتبراً أن قرار ترامب "قد يدمّر الاقتصاد البريطاني". 

يأتي ذلك بعدما علّق ترامب جميع الرحلات القادمة من جميع الدول الأوروبية لمدة 30 يوماً، باستثناء بريطانيا، في محاولة لمنع انتشار فيروس كورونا، في حين حذّر الاتحاد الأوروبي من مخاطر "إرباك النشاط الاقتصادي".

وقال مسؤولا الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لايين وشارل ميشال، في بيان لهما، "إن فيروس كورونا يمثل أزمة عالمية لا تقتصر على قارة بعينها، وتتطلب التعاون بدلاً من التصرف من جانب واحد".

وشدد البيان على أن "الاتحاد الأوروبي لا يوافق على قرار الولايات المتحدة فرض حظر للسفر اتخذ من جانب واحد ومن دون استشارة"، مؤكداً أنه يتخذ إجراءات قوية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأوروبي استعداده لاستخدام كل الأدوات المتاحة في سبيل دعم الاقتصادات الأوروبية المتضررة جراء فيروس كورونا، وأجرى الاتحاد اجتماعاً طارئاً عبر الفيديو لبحث كيفية "تعزيز تنسيق" التصدي لكورونا الذي بات منتشراً في كل دول التكتل.