نتنياهو يدعو إلى حكومة طوارئ وطنية

رئيس الحكومة الإسرائيلية يدعو رئيس حزب "أزرق أبيض" إلى تشكيل حكومة طوارئ وطنية لمواجهة تفسي فيروس كورونا، وغانتس يبدي موافقته على تشكيل حكومة واسعة تُمثل فيها كل الكتل البرلمانية في الكنيست.

  • نتنياهو يدعو إلى حكومة طوارئ وطنية
    نتنياهو لغانتس: لا مكان للقائمة المشتركة في حكومة الطوارئ الوطنية

دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى "وضع السياسية جانباً وتشكيل حكومة طوارئ وطنية لأجل مسمى".   

وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي خاص بآخر تطورات تفشي فيروس كورونا: "عشية حرب الأيام الستة قبل 53 عاماً، قامت في إسرائيل حكومة طوارئ وطنية، والظروف التي تعيشها البلاد في مواجهة انتشار كورونا تحتم علينا ترك السياسة جانباً، وتشكيل حكومة طوارئ وطنية لفترة محددة، ثم بعد ذلك يمكننا العودة إلى حيث توقف الجدال بيننا".

رئيس حزب "أزرق أبيض"، بزعامة بيني غانتس، أعلن في بيان أنه "على استعداد لمناقشة تشكيل حكومة طوارئ وطنية واسعة تُمثل فيها كل الكتل البرلمانية في الكنيست".

وتحدث غانتس إلى رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، ورئيس حزب "العمل" عمير بيريتس، ورئيس حزب "ميرتس" نيتسان هوروفيتس. كما تمّ نقل رسالة بهذا المضمون إلى "القائمة المشتركة" بأن تفاهمات تحالف "أزرق أبيض" وهذه التشكيلات السياسية تبقى قائمة.

وأطلع نتنياهو الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين على طرحه، طالباً منه الانخراط في المساعي الهادفة إلى تشكيل حكومة طوارئ.

واليوم الجمعة، هاتف نتنياهو غانتس، وقال له "أن لا مكان للقائمة المشتركة في حكومة الطوارئ الوطنية"، في حين أكد الرئيس الإسرائيلي لغانتس دعمه إقامة حكومة لمواجهة الأزمة الوطنية بأسرع ما يمكن.