روحاني يدعو لمواجهة "الإرهاب الاقتصادي الأميركي"

الرئيس الإيراني يؤكد أن مواجهة فيروس كورونا تتطلب إجراءات منسقة ومشتركة إقليمية ودولية، والجيش يبدأ يوم غد مناورات دفاع بيولوجية.

  • روحاني يدعو لمواجهة "الإرهاب الاقتصادي الأميركي"
    روحاني يدعو للتصدي للتنمر الأميركي الذي يتعارض مع القانون ومع الإنسانية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن مواجهة فيروس كورونا تتطلب إجراءات منسقة ومشتركة إقليمية ودولية، مضيفاً في رسالة لعدد من زعماء العالم أن "إدارة هذه الأزمة الخطرة غير ممكنة من قبل أي دولة منفردة".
وشدد روحاني على ضرورة "مواجهة الإرهاب الاقتصادي الأميركي الذي أظهر وجهه القبيح اليوم أكثر من أي وقت مضى"، مشيراً إلى أن "العقوبات الأميركية على إيران وخضوع بقية الدول لها أمر غير أخلاقي وغير إنساني، ومخالف لقرار مجلس الأمن"
ودعا إلى "التصدي للتنمر الأميركي الذي يتعارض مع القانون ومع الإنسانية".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن رئيس البنك المركزي الإيراني نتائج النمو الاقتصادي الذي حققته بلاده خلال الأشهر المنصرمة رغم العقوبات الشاملة المفروضة على إيران.

وفي سياق متصل، من جهته، أعلن قائد الجيش الإيراني اللواءعبد الرحيم الموسوي أن بلاده ستبدأ غداً "مناورة دفاع بيولوجية تشمل كافة القوات في الجيش الايراني"، مضيفاً أنه سيقام مراكز علاجية في 300 منطقة لتحديد هوية المصابين بفيروس كورونا والحد من انتشاره.
وقال الموسوي إن طهران ستسعى إلى" اتخاذ إجراءات تتناسب مع توجيهات المرشد الإيراني بأفضل صورة ممكنة".
وكانت إيران قد أعلنت اليوم أن قراراً وطنياً سيتخذ خلال 24 ساعة للحد من انتقال فيروس كورونا. في حين أشادت منظمة الصحة  العالمية  باستراتيجيات إيران وأولوياتها للسيطرة على الفيروس، وقالت إنها تتطور بسرعة في الاتجاه الصحيح.