هل تزود روسيا تركيا بأنظمة دفاع جوي جديدة قريباً؟

روسيا تتوقع الموافقة على تزويد تركيا بدفعة إضافية من أنظمة الدفاع الجوي S-400، ووكالات روسية تؤكّد أن المفاوضات بهذا الصدد مستمرة.

  • هل تزود روسيا تركيا بأنظمة دفاع جوي جديدة قريباً؟
    موسكو تعتبر أن مسألة تزويد تركيا بدفعة إضافية من S-400 مازالت على جدول الأعمال

أفاد مراسل الميادين بأن الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري الفني تقول إن روسيا تتوقع في المستقبل المنظور الموافقة على تزويد تركيا بدفعة إضافية من أنظمة الدفاع الجوي S-400.

وقال مدير  الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري الفني ديميتري شوغايف إن مسألة تزويد تركيا بدفعة إضافية من S-400 مازالت على جدول الأعمال، وأضاف "تجري مفاوضات اليوم ونأمل أن نصل في المستقبل المنظور إلى رأي مشترك".

وأشارت وكالات روسية إلى أن موسكو تتوقع التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول تزويدها بدفعة جديدة من منظومات "إس-400" للدفاع الجوي قريباً، مشيرة إلى أن هذا الأمر يتطلب مشاركة تركية معينة في عملية الإنتاج.

وقال مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية، دميتري شوغاييف، اليوم الإثنين، إن "مسألة الدفعة الإضافية من منظومات إس-400 لتركيا موجودة في الأجندة، وهي لم ترحل، ونعمل حالياً على التنسيق بشأن محتويات المنظومات وموعد التوريد والشروط الأخرى"، مشيراً إلى أن العملية التفاوضية مستمرة.

وأشار شوغاييف مع ذلك إلى أن تزويد تركيا بمنظومات جديدة يتطلب مشاركة معينة من قبلها في عملية إنتاج المنظومات، لكنه امتنع عن كشف أيّ تفاصيل.

المبعوث الأميركي الخاص بسوريا جيمس جيفري كان قد أكّد في وقت سابق أن شراء تركيا أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "أس 400" مصدر قلق كبير، في وقت تبحث واشنطن سبل الدعم الذي يمكن تقديمه بخصوص إدلب السورية.

وقرَّرت أنقرة في العام 2017 شراء منظومة "أس 400" من روسيا، بعد تعثّر جهودها المُطوَّلة لشراء أنظمة الدفاع الجوية الأميركية باتريوت وفق شروط مقبولة. 

والمنظومة المذكورة تمّ تطويرها لكشف الأهداف من بُعد 600 كيلومتر وتدميرها، وهي تتميَّز بدقّتها وقدرتها على تدمير الصواريخ الباليستية وطائرات الشَبَح.

وتتكوَّن المنظومة من ثلاثة أجزاء؛ أولها 8 وحدات مُضادَّة للطائرات مُجهَّزة بـ12 منصّة إطلاق، والجزء الثاني يضمّ أنظمة القيادة والتوجيه والرادارات، والثالث يضمّ الدعم الفني والصيانة.

ويمكن إعداد المنظومة للإطلاق خلال خمس دقائق، وهي تحتاج إلى عشر ثوانٍ فقط لتُطلق صواريخها على الهدف بعد كشفه.

وتتميَّز المنظومة أيضاً بقابليّة إسقاط طيران وصواريخ على المدَيين المتوسّط والبعيد، وهي تُصيب الأهداف على بُعد 150 كيلومتراً، وعلى ارتفاع يتراوح بين 10 أمتار و17 كيلومتراً، وتستخدم أربعة صواريخ مختلفة المدى.

الهيئة الفيدرالية: روسيا ستكمل عقد تسليم S-400 للصين

وبالتزامن، قال مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني ديمتري شوغايف اليوم الإثنين إن روسيا زودت الصين بنظام دفاع جوي S-400 بموجب عقد وبقي تسليم الصواريخ. شوغايف أضاف "سنكمل الوفاء بالتزاماتنا من خلال توريد الصواريخ المخطط لها هذا العام في الوقت المحدد".