المدعي التمييزي في لبنان سيصدر قراراً يسمح بإعادة محاكمة العميل الفاخوري

مراسل الميادين يقول إن المدعي التمييزي في لبنان القاضي غسان عويدات سيصدر قراراً غداً بتمييز الحكم بحق العميل عامر الفاخوري، ومعلومات للميادين تقول إن السفارة الأميركية ستحاول نقل فاخوري من المستشفى، ليؤكد مراسلنا بعد ذلك عملية نقله.

  • المدعي التمييزي في لبنان سيصدر قراراً يسمح بإعادة محاكمة العميل الفاخوري
    القاضي عويدات للميادين: تمييز القرار سيسمح بإعادة المحاكمة للعميل الفاخوري

قال مراسل الميادين إن "المدعي التمييزي في لبنان القاضي غسان عويدات سيصدر قراراً غداً بتمييز الحكم بحق العميل عامر الفاخوري، وقد يعاد توقيفه في حال كان لدى قاضي التحقيق معطيات في الدعوى التي رفعها الأسرى المحررون".

وأوضح القاضي عويدات للميادين أن "تمييز القرار سيسمح بإعادة المحاكمة للعميل الفاخوري، ولكنه لا يعني الاستمرار في توقيفه". 

ولفت مراسل الميادين إلى معلومات عن محاولة ستقوم بها السفارة الأميركية في لبنان لنقل الفاخوري من مستشفى "سيدة الجبل"، ليؤكد بعد ذلك من مصادر في المستشفى أن العميل غادر المستشفى فعلاً. 

وأضاف: "محاولة السفارة الأميركية تأتي بعد توجه مدعي عام التمييز إلى تمييز قرار إسقاط الأحكام عن الفاخوري".

وفي وقت سابق اليوم، قررت المحكمة العسكرية الدائمة إسقاط التهم بحق العميل الإسرائيلي عامر الفاخوري، المعروف باسم "جزّار الخيام". وجاء قرارها على شكل قبول دفوع شكلية تقدّم بها وكلاء الفاخوري، بذريعة مرور الزمن على التهم الموجهة إليه.

وذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية أن المحكمة العسكرية، بشخص رئيسها العميد حسين عبد الله، ومدعيها العام القاضي بيتر جرمانوس، نفّذا قراراً سياسياً من الدولة اللبنانية، "بناءً على أوامر أميركية". 

وأشارت الصحيفة إلى أن "جلسة المحكمة التي عُقِدت اليوم جرت بصورة هي أقرب إلى السرية، في وقت تعطيل البلاد بسبب فيروس كورونا".