ترامب يعرب عن قلقه بشأن عبور الحدود الجماعي إلى بلاده

الرئيس الأميركي يقول إن بلاده تعمل مع كندا والمكسيك لإيقاف السفر غير الضروري عبر الحدود  ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس، ووزير الخارجية يدعو مواطنيه إلى العودة للبلاد بشكل فوري.

  • ترامب يعرب عن قلقه بشأن عبور الحدود الجماعي إلى بلاده
    ترامب: ندرس منح الموظفين إجازات مدفوعة الأجر

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن قلقه "بشأن عبور الحدود الجماعي، لاسيما المخاوف من انتشار فيروس كورونا، والضغط على الموارد الطبية".

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي له اليوم، إنّ بلاده تعمل مع كندا والمكسيك "لإيقاف السفر غير الضروري عبر الحدود  ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس"، مشيراً إلى أن ضمن هذه الإجراءات، قرار وزارة الخزنة الأميركية "تغيير موعد تقديم الإقرارات الضريبية".

كما أكد ترامب "تعليق دفع مستحقات الطلبة للمدارس والجامعات، ومن دون إضافة فوائد عليهم لمدة شهرين"، مضيفاً أن إدارته تدرس "منح الموظفين إجازات مدفوعة الأجر".

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن أن بلاده لديها وفرة في أجهزة الفحص الطبي وأجهزة التنفس الاصطناعي، لكن "غير كافية مقارنة بما يتم الحديث عنه"، مشيراً إلى أنه "من الممكن أن يأمر بالحدّ من التنقل داخل الولايات المتحدة". 

من جهته، نفى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التقارير التي تحدثت عن أن مصدر فيروس كورونا هو الولايات التحدة، معتبراً أن هذه التقارير "مغلوطة".

كما أعلن بومبيو أنه بدءاً من الليلة "سيتمّ الحد من السفر عبر الحدود مع كندا والمكسيك، باستثناء الحركة التجارية"، طالباً من كافة الأميركيين "العودة إلى البلاد بشكل فوري".

وفي سياق آخر، أكد بومبيو أن واشنطن تواصل العمل الدبلوماسي، بما في ذلك "مساءلة النظام الإيراني"، لافتاً إلى أولوية "حماية الأميركيين من انتهاكات النظام الإيراني".