مقتل عميل إسرائيلي سابق ومساعد للفاخوري

العثور على جثة العميل الإسرائيلي السابق أنطوان الحايك في متجره في قرية المية ومية، إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين.

  • مقتل عميل إسرائيلي سابق ومساعد للفاخوري
    حايك متهم بقتل الأسرى وتعذيبهم والمشاركة في قمع الانتفاضة

قتل العميل الإسرائيلي السابق أنطوان الحايك بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين داخل متجره في قرية المية ومية شرق مدينة صيدا.

وقد عثر على جثة الحايك مساعد آمر معتقل الخيام سابقاً العميل عامر الفاخوري مصاباً برأسه بعيارين ناريين، وهو متهم بقتل الأسرى وتعذيبهم والمشاركة في قمع الانتفاضة التي استشهد فيها الأسيران بلال السلمان وإبراهيم أبو عزة.

يشار إلى أن الحايك كان قد مثل سابقاً أمام المحكمة العسكرية بتهم التعامل مع "إسرائيل" وقتل وتعذيب الأسرى وخرج بمرور الزمن.

ويذكر أن العميل الفاخوري كان قد تم تهريبه من مقر السفارة الأميركية في لبنان، بعد صدور قرار قضائي بمنعه من السفر، وتعميم القرار على المطار والمعابر الحدودية اللبنانية.

وكانت المحكمة العسكرية الدائمة قد قررت الأسبوع الماضي إسقاط التهم عن العميل الإسرائيلي عامر الفاخوري، المعروف باسم "جزّار الخيام". قرار المحكمة أتى على شكلٍ قبول دفوع شكلية تقدّم بها وكلاء الفاخوري، بذريعة مرور الزمن على التهم الموجهة إليه.

وكان القضاء العسكري اللبناني وجّه إلى العميل الفاخوري قراراً اتهامياً بالإعدام، بتهمة قتل مواطنين عَمداً، ومنع عنه المحاكمة بتهمة التجند في جيش الاحتلال الإسرائيلي والتعامل معه لشمول هذه الجرائم بمرور الزمن.

وأعلن الأمن العام اللبناني 13 أيلول/ سبتمبر 2019 توقيف آمر معتقل الخيام سابقاً عامر الفاخوري واعترافه خلال التحقيق بتعامله مع "إسرائيل".