النرويج تعلن عن إنشاء صندوق تمويلات لمساعدة الدول الفقيرة المتضررة من كورونا

الحكومة النروجية تعرب عن قلقها من الطريقة التي سيؤثر فيها الفيروس على الدول النامية والتي تملك أنظمة صحية ضعيفة أصلاً، وتقول إن صندوق التمويلات سيبصر النور قريباً.

  • النرويج تعلن عن إنشاء صندوق تمويلات لمساعدة الدول الفقيرة المتضررة من كورونا
    النروج: التضامن الدولي العابر للحدود هو الآن أهم من أي وقت مضى.

أعلنت النرويج، اليوم الإثنين، عن نيتها إنشاء صندوق تمويلات داخل الأمم المتحدة يهدف لمساعدة الدول الفقيرة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير المساعدة في التنمية النرويجي داغ-إينغيه أولستين في بيان، "نحن قلقون من الطريقة التي سيؤثر فيها الفيروس على الدول النامية والتي تملك أنظمة صحية ضعيفة أصلاً".

وأضاف الوزير النرويجي أن "التضامن الدولي العابر للحدود هو الآن أهم من أي وقت مضى"، مشيراً إلى أنه "من المهم لنا أن نسهم مالياً بصندوق مماثل في الأمم المتحدة".

وأكدت النرويج أن الصندوق سيبصر النور سريعاً، بفضل مساهمة عدة جهات مانحة، "وربما هذا الأسبوع"، من دون أن تعلن عن المبلغ الذي قدمته.

وتحظى المبادرة، وفق أوسلو، بترحيب من جانب نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد.

وكان الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذّر الخميس الماضي، من أن "ملايين" الأرواح ستكون معرضة للخطر إذا لم يكن هناك تضامن عالمي، خصوصاً حيال الدول الأكثر فقراً، لمواجهة وباء "كوفيد 19".

يذكر أن عدد الإصابات بفيروس "كورونا" تجاوز عالمياً 324 ألف إصابة، في 171 بلداً ومنطقة، مع 14396 حالة وفاة على الأقل، بحسب حصيلة أعدتها وكالة "فرانس برس" أمس الأحد.