وفاة وزير الدفاع السوداني يذبحة قلبية

وفاة وزير الدفاع السوداني جمال الدين عمر بنوبة قلبية في عاصمة دولة جنوب السودان، وذلك خلال زيارته للبلاد على رأس وفد حكومة السودان للترتيبات الأمنية في محادثات السلام الجارية في جوبا.

  • وفاة وزير الدفاع السوداني يذبحة قلبية
    الفريق أول ركن جمال الدين  عمر (أرشيف)

أعلن المتحدث باسم الجيش السوداني وفاة وزير الدفاع السوداني، الفريق أول ركن، جمال الدين عمر، اليوم الأربعاء، بأزمة قلبية في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان.

وقال المتحدث، إن وزير الدفاع السوداني الفريق جمال الدين عمر "توفي إثر إصابته بأزمة قلبية في جنوب السودان حيث كان يشارك في مفاوضات السلام بين الحكومة والحركات المسلحة في جوبا".

ويذكر أن عمر كان يقود وفد حكومة السودان للترتيبات الأمنية في محادثات السلام الجارية بجوبا.

وباشرت السلطات السودانية ترتيبات نقل الجثمان من مدينة جوبا  إلى الخرطوم في وقت تم فيه تعليق المفاوضات في جوبا بين الحكومة السودانية والحركات  المسلحة.

وترقى الفريق أول ركن جمال الدين  عمر، بعد عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير، إلى رتبة الفريق أول ليكون ضمن قيادة الجيش الجديدة.

وشغل منذ اذار/مارس 2017 منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، وتم تعيينه عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي خلفاً للفريق أول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس.

في 23 أيار/مايو 2019 أصدر رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان مرسوماً دستورياً، عين بموجبه الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع.

وتجري مفاوضات في جوبا عاصمة جنوب السودان بين الحكومة السودانية وحركات مسلحة كانت تقاتل حكومة البشير في مناطق دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق.