الجيش الأميركي يسلّم قاعدة "كي وان" في كركوك للقوات العراقية

قوات التحالف الأميركي تسلّم قاعدة "كي وان" في مدينة كركوك للقوات العراقية بحضور قيادات عسكرية عراقية وقيادات من التحالف الدولي.

  • الجيش الأميركي يسلّم قاعدة "كي وان" في كركوك للقوات العراقية
    التحالف الدولي يخلي قاعدة "كي 1" العسكرية
  • الجيش الأميركي يسلّم قاعدة "كي وان" في كركوك للقوات العراقية
    جرت مراسم التسليم بحضور قيادات عسكرية عراقية وقيادات من التحالف الدولي
  • الجيش الأميركي يسلّم قاعدة "كي وان" في كركوك للقوات العراقية
    تسليم ممتلكات بقيمة مليون دولار إلى الحكومة العراقية

أعلن التحالف الأميركي بقيادة الولايات المتحدة إخلاء قاعدة "كي 1" العسكرية في محافظة كركوك العراقية، وتسليم ممتلكات بقيمة مليون دولار إلى الحكومة العراقية، لافتاً إلى أن الأمر لا يتعلق بالهجمات الأخيرة على مواقعه أو تفشي فيروس كورونا، مؤكداً استمراره بدعم القوات العراقية في محاربة عصابات داعش الإرهابية.
وقال الناطق باسم التحالف لمحاربة داعش، مايلز كاغينز لوكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم الأحد، إن "مراسم تسليم قاعدة K1 إلى القوات العراقية جاء بعد النجاح والعمل والتنسيق المشترك مع الحكومة العراقية"، مضيفاً أن "الانسحاب من القاعدة وتسليمها للقوات العراقية خطط له منذ أشهر".

وأكد التحالف في بيان له نشره عبر تويتر اليوم الأحد، أنه "جرت اليوم في 29 آذار/ مارس مراسم تسليم المنطقة الخاصة بالتحالف الدولي ضمن قاعدة كركوك الجوية من قوة المهام المشتركة، عملية العزم الصلب إلى القوات العراقية".

وأضاف البيان "يقوم التحالف بإعادة تمركز مواقع قواته في العراق، وأن عملية نقل القواعد التي تم التخطيط لها مسبقاً، ليس لها علاقة بالهجمات الأخيرة ضد القواعد العراقية التي تستضيف التحالف أو الوضع الراهن لجائحة كوفيد 19 بالعراق".

وتابع: "سلمت قوات التحالف ممتلكات بقيمة مليون دولار عند خروجها من مجمع قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب القاعدة الجوية العراقية K1".

وكانت القولت العراقية قد تسلمّت في وقت سابق قاعدة القائم على الحدود مع سوريا، كما تسلمّت قاعدة القيارةفي محافظة نينوى من التحالف الدولي.