غريفيث يستنكر التصعيد في اليمن والحوثي يرد: من غير المنصف السكوت عن القصف السعودي

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يقول إن القتال المستمر بين الأطراف المتنازعة يتعارض مع ما أعلنه جميع الأطراف من التزام بالعمل على وقف إطلاق النار، وعضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي يرد بالقول إنه على غريفيث أن ‏ألا يغفل عن التصعيد الذي حذرنا منه.

  • غريفيث يستنكر التصعيد في اليمن والحوثي يرد: من غير المنصف السكوت عن القصف السعودي
    غريفيث: أكرر دعوة الأمين العام إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية في اليمن

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إن "التصعيد الأخير في القتال يتعارض مع ما أعلنه جميع الأطراف من التزام بالعمل على وقف إطلاق النار". 

وعبّر عن "انزعاجه بشدة من استمرار وتصعيد الأنشطة العسكرية البرية والجوية في مأرب وما حولها والهجمات التي تبناها أنصار الله ضد السعودية".

وكرر غريفيث "دعوة الأمين العام إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية لتهيئة بيئة مؤاتية لتحقيق وقف لإطلاق النار على مستوى اليمن".

كما أضاف أن "الأفعال الأخيرة مثيرة للجزع ومخيبة للآمال خاصة في الوقت الذي تتصاعد فيه مطالب اليمنيين بالسلام بالإجماع"، مؤكداً أن "اليمن يحتاج إلى أن يركز قادته كل دقيقة من وقتهم على تجنب وتخفيف العواقب الوخيمة المحتملة لتفشي فيروس كورونا". 

وأمل غريفيث "ألّا يسمح دعاة السلام على جانبي هذا النزاع بتفويت تلك الفرصة من دون إحراز تقدم حقيقي، وفي أن يأتي جميع الأطراف المنخرطة في النزاع إلى الطاولة ويضعون اليمنيين ومصلحتهم في المقام الأول".

الحوثي: على المبعوث الأممي ‏ألا يغفل عن التصعيد الذي حذرنا منه

ورداً على غريفيث، قال عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي إنه "على المبعوث الأممي ‏ألا يغفل عن التصعيد الذي حذرنا منه، ومن غير المنصف أن يتم السكوت عن القصف والتصعيد السعودي". 

مصدر عسكري يمني: التحالف السعودي نفذ 83 خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار 

وفي سياق متصل، قال مصدر عسكري يمني إن "83 خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار نُفذ من قبل قوات التحالف السعودي في جبهات الحُدَيْدَة خلال الـ24 ساعة الماضية".

موضحاً أن "من بين خروقات قوات التحالف السعودي في الحُدَيْدَة 4 اعتداءات على رقابة كيلو16 وإنشاء تحصينات قتالية جديدة". 

كما أشار إلى أن "قوات التحالف السعودي في الحُدَيْدَة قصفت بـ188 قذيقة مدفعية وصاروخية على مواقع الجيش واللجان خلال الساعات الماضية".