تشيكيا تنصح ترامب: لإلزام الأميركيين بوضع كمامة للحد من تفشي كورونا

رئيس الوزراء التشيكي أندري بابيش ينصح ترامب ويقول له "حاول التصدي للفيروس على الطريقة التشيكية"، ويشير إلى أن وضع أي كمامة من القماش يخفّض تفشي الفيروس بنسبة 80 بالمئة.

  • تشيكيا تنصح ترامب: لإلزام الأميركيين بوضع كمامة للحد من تفشي كورونا
    بابيش لترامب: حاول التصدي للفيروس على الطريقة التشيكية

نصح رئيس الحكومة التشيكية أندري بابيش الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن يجعل وضع الكمامات في الأماكن العامة إلزامياً للحد من تفشي فيروس كورونا. 

وقال بابيش في تغريدة له على "تويتر" مخاطباً ترامب "حاول التصدي للفيروس على الطريقة التشيكية".

وأضاف، أن "وضع أي كمامة من القماش يخفّض تفشي الفيروس بنسبة 80 بالمئة"، مشيراً إلى أن الجمهورية التشيكية فرضت على سكانها وضع كمامة في الأماكن العامة.

ولم يرفق بابيش تغريدته بأي مصدر علمي يدعم نظرية أن الكمامة تخفّض بنسبة 80 بالمئة خطر الإصابة بكوفيد-19.

وبابيش هو على غرار ترامب رجل أعمال ملياردير وأصبح سياسياً شعبوياً.

وفي حين أن منظمة الصحة العالمية قالت إنه لا يتعيّن على غير المصابين وضع كمامة إلا في حال رعايتهم شخصاً يشتبه بإصابته بالفيروس.

وتعرضت حكومة بابيش لانتقادات بسبب نقص حاد في الكمامات، مما دفع بآلاف التشيكيات إلى حياكة كمامات خاصة للوقاية الشخصية. ومذّاك بدأت براغ باستيراد لوازم طبية من الصين.

وبالإضافة إلى جعل وضع الكمامات إلزامياً، أغلقت تشيكيا حدودها ومدارسها وحاناتها وغالبية متاجرها لتعزيز جهود التصدي لتفشي الفيروس.

وتتصدّر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تسجيلاً للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا مع أكثر من 124 ألف إصابة، وفق تعداد لجامعة جونز هوبكنز.