"سيكون ردنا أكبر".. ترامب يتوعد إيران ويعلن عن الاستعداد "للأسوأ" بشأن كورونا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعقد مؤتمراً صحافياً ويهدد إيران بـ"ردّ أكبر" في حال تمّ أي هجوم على القوات الأميركية في العراق. وفي ما يتعلق بانتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة، يعلق أنهم يقومون بالإجراءات اللازمة و"تنتظرنا أيام صعبة".

  • "سيكون ردنا أكبر".. ترامب يتوعد إيران ويعلن عن الاستعداد "للأسوأ" بشأن كورونا
    ترامب: أيام صعبة تنتظرنا خلال الفترة المقبلة لكن الأميركيين جاهزون لتخطي الفيروس

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة تمتلك معلومات جيدة باستعداد مجموعة مدعومة من إيران لعملية في ⁧‫العراق،⁩ وأنها تُعدّ ذلك هجوماً إيرانياً.

ترامب وفي مؤتمر صحافي علق أن "ردّنا هذه المرة على إيران سيكون أكبر، وسيكون مؤلماً للطرف الآخر في ⁧‫العراق⁩. نحن نمتلك قوات جوية كبيرة هناك، وقاعدتنا الجوية ما زالت عاملة". وأضاف: "لدى إيران الكثير من المشاكل، وليست بحاجة إلى مشكلة إضافية".

وفي السياق نفسه، قال وزير الدفاع الأميركي مارك أسبر: "ينبغي على القيادة الإيرانية الاهتمام بحاجة شعبها بدلاً من الاستمرار في نشر نفوذها المضر  في المنطقة".

أما في ما يتعلق بمسألة تفشي كورونا في أميركا، فأعلن ترامب أنهم يقومون الآن بصناعة الآلاف من أجهزة التنفس الصناعي، "وربما نستطيع بيع الفائض منها". 

وأضاف: "نتطلع إلى بناء سفينتين جديدتين يعملان كمستشفيات"، لافتاً إلى أنهم يستعدون للأسوأ في ما يتعلق بالفيروس. ووجّه ترامب حكام الولايات إلى أن يطلبوا المستلزمات الطبية من الصناعات المحلية الموجودة في ولاياتهم. 

ترامب قال: "تنتظرنا أيام صعبة خلال الفترة المقبلة، لكن الأميركيين جاهزون لتخطي هذا الفيروس"، مشيراً إلى أن "هناك مناطق تفشى فيها الفيروس سريعاً مثل ولاية لويزيانا، وهذا أمر لم نكن نتوقع أن يكون بهذا الحجم".  

وطلب ترامب العودة إلى الأنشطة الاقتصادية "لكي تزدهر مجدداً، ونأمل أن الوقت لعودتها سيكون قريباً"، معلناً عن تقديمه مقترح قانون لتحديث البنية التحتية الأميركية بقيمة 2 ترليون دولار، ليكون ضمن حزمة الدعم الاقتصادي التي يبحثها الكونغرس.

الرئيس الأميركي تطرق في سياق منفصل إلى مسألة الخلاف السعودي الروسي، وقال إن "روسيا والمملكة العربية السعودية ستحلان خلافاتهما بشأن قضية أسعار النفط في الأيام القليلة المقبلة".

وأضاف: "تحدثت مع الرئيس (فلاديمير) بوتين وولي العهد السعودي، وأعتقد أنهما سيتوصلان إلى اتفاق". ولفت إلى أن أسعار النفط قضت على الكثير من مظاهر الصناعة النفطية والأعمال تراجعت بنسبة 40٪؜". 

وخلص ترامب إلى أنه يعتقد أن روسيا والسعودية ستصلان إلى الحل، وإذا لم يتوصلا إلى اتفاق "سأتدخل حينها".