نائب هادي يؤكد الالتزام بوقف إطلاق النار في اليمن

نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي يؤكد الالتزام بوقف إطلاق النار "للتفرّغ لمواجهة انتشار فيروس كورونا، استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة".

  • نائب هادي يؤكد الالتزام بوقف إطلاق النار في اليمن
    نائب هادي يؤكد الالتزام بوقف إطلاق النار في اليمن

قال نائب الرئيس اليمني الفريق الركن  علي محسن صالح الأحمر إن "توجيهات صدرت من الرئيس عبد ربه منصور هادي تقضي بالاستجابة لدعوة وقف إطلاق النار الذي يجري سريانه اعتباراً من اليوم الخميس استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لمواجهة تبعات انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

جاء ذلك في اجتماع افتراضي عقده الأحمر مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث.

وفي الاجتماع عبّر محسن "عن تقديره لمواقف دول التحالف بقيادة السعودية التي أعلنت دعمها وتأييدها لقرار الشرعية في الاستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بما من شأنه تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح جهد المبعوث الأممي لليمن والتخفيف من معاناة الشعب اليمني والعمل على مواجهة جائحة كورونا ومنعه من الانتشار".

من جانبه عبّر المبعوث الأممي نائب الرئيس "عن تطلعاته بأن يسهم وقف إطلاق النار في التهيئة لاتخاذ خطوات من شأنها تعزيز بناء الثقة والتوصل إلى حل سلمي".

وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير أشار اليوم الخميس، إن قرار قوات التحالف بوقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين سوف يساعد على تنفيذ اتفاق شامل ودائم لوقف إطلاق النار.

يأتي ذلك بعد إيراد وكالة "رويترز" معلومات مفادها أن التحالف السعودي ضد اليمن سيعلن وقف عملياته العسكرية على مستوى البلاد عند منتصف ليل أمس الأربعاء.

في المقابل، أكد عضو المجلس السياسي لحركة "أنصار الله" محمد البخيتي تمسّك صنعاء "بوقفٍ كامل للحرب ورفع الحصار بشكلٍ نهائي".

وأشار البخيتي في حديث له مع الميادين إلى أن "استمرار الحصار على اليمن يعني استمرار العدوان العسكري من قبل التحالف السعودي، وهذا يعني أن الحرب مستمرة"، معتبراً أن "خطوة السعودية اليوم هي مجرد مناورة، حيث إنها أعلنت أكثر من مرة وقف العمليات العسكرية، لكنها لم توقف اعتداءاتها على أرض الواقع".