غوتيرش يرد على ترامب: هذا ليس وقت توجيه اللوم إلى منظمة الصحة العالمية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يدافع في بيان له بشدة عن منظمة الصحة العالمية، ويرد على ترامب من دون أن يسميه قائلاً: "هذا الوقت ليس وقت لوم منظمة الصحة العالمية، بل وقت الوحدة وتضافر الجهود".

  • غوتيرش يرد على ترامب: هذا ليس وقت توجيه اللوم إلى منظمة الصحة العالمية
    غوتيريش: لدعم منظمة الصحة العالمية التي يكافح أعضاؤها في الخط الأمامي

وجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالة دافع فيها بشدة عن الدور المهم للغاية الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في مواجهة تفشي وباء كورونا المستجد "كوفيد-19"، والذي لم يشهد العالم له مثيلاً.

ودعا غوتيريش في بيان له، أمس الثلاثاء، إلى دعم المنظمة التي يكافح أعضاؤها في الخط الأمامي.

وقال في البيان الذي صدر عن مكتبه: "إن الدروس والعبر تستخلص من أسلوب التصدي للجائحة، لكن هذا ليس وقت المراجعة، بل وقت الوحدة وتضافر الجهود".

يأتي بيان غوتيريش عقب توجيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب اللوم إلى منظمة الصحة العالمية، واتهامها "بالتغطية على الصين"، كما أعلن خلال مؤتمر صحافي لخلية الأزمة في إدارته عن توجيه بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية.

وقال ترامب: "إن منظمة الصحة العالمية فشلت في الحصول على المعلومات الكافية بشأن فيروس كورونا ونشرها بطريقة شفافة".

وأضاف ترامب: "إخفاقات منظمة الصحة العالمية تسببت في وفاة الآلاف.. كان يمكن إنقاذ الكثير من الأرواح لو أن منظمة الصحة أرسلت مبكراً خبراء إلى الصين". وتابع: "لقد قدمت معلومات خاطئة حصلت عليها من الصين".

يذكر أن الولايات المتحدة تصدرت أكبر نسبة الإصابات والوفيات حول العالم، حيث تخطت حاجز الـ 600 ألف شخص، بينما وصلت الوفيات إلى أكثر من 25 ألفاً.