"هآرتس": الجيش الإسرائيلي يفتقد الخبرة والقدرة المطلوبتين لإدارة أزمة كورونا

تذكر صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنه ووفقاً لمعلومات لديها فإن وزارة الأمن ليست جاهزة لإدارة أزمة كورونا، وأن الجيش الإسرائيلي أعدّ لحرب ولم يعدّ لمواجهة فيروس.

  • "هآرتس": الجيش الإسرائيلي يفتقد الخبرة والقدرة المطلوبتين لإدارة أزمة كورونا
    مصادر لـ"هآرتس": هيئة الطوارئ القومية موجودة على نحو رئيسي على الورق

ذكرت صحيفة "هآرتس" أنه وفي محادثات أجرتها مع مجموعة جهات على صلة بموضوع نقل إدارة أزمة كورونا إلى وزارة الأمن، تبيّن أنه ليس مؤكداً أن للوزارة القدرة المطلوبة لذلك.

وأضافت الصحيفة أنه "ليس لدى هيئة الطوارئ القومية موازنات أو وسائل لإدارة الخطوات"، قائلةً إن"الأمر ينسحب على الجيش كذلك". ولفتت إلى أن "قيادة الجبهة الداخلية مقيدة على نحو خاص في هذا المجال".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي لديه قدرات لوجستية للمساعدة في نقل الغذاء والعتاد والأشخاص من مكان إلى آخر، لكن ليس لديه القدرات المطلوبة لاتخاذ قرارات في موضوع السكان المدنيين.

وفي السياق، قالت جهات في المؤسسة الأمنية لـ"هآرتس"، إن هيئة الطوارئ القومية موجودة على نحو رئيسي على الورق، وليس لقيادة الجبهة الداخلية، فيما الأدوات لإدارة أزمة مدنية، وأن المؤسسة الأمنية لم تعدّ أبداً لفيروس، إنما أعدت للحرب فقط. 

هذا وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، أمس الأربعاء، ارتفاع الإصابات الإجمالية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد إلى 12046 بواقع 460 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

بينما ارتفعت الوفيات إلى 124 بواقع 7 وفيات جديدة. كما وصلت الحالات الحرجة إلى 175 حالة جديدة، والمتوسطة بلغت 177، بينما يتلقى 133 مريضاً التنفس الاصطناعي كاملاً. وارتفعت حالات التعافي إلى 2195 بواقع 195 حالة جديدة.