الرئيسان الصيني والروسي: لمكافحة محاولات تسييس جائحة كورونا

الرئيسان الصيني والروسي يدعوان إلى مكافحة محاولات تسييس جائحة فيروس كورونا، ويؤكدان ضرورة التعاون بشكل وثيق لحماية نظام الرعاية الصحية العالمي.

  • الرئيسان الصيني والروسي: لمكافحة محاولات تسييس جائحة كورونا
    الرئيس الصيني: تسييس الجائحة ووضع أي علامات عليها لا يفيد التعاون الدولي

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال محادثة هاتفية بينهما اليوم الخميس، إلى مكافحة محاولات تسييس جائحة فيروس كورونا.

وقال الرئيس الصيني خلال الاتصال: "إن تسييس الجائحة ووضع أي علامات عليها لا يفيد التعاون الدولي"، مشدداً على ضرورة تصدي البلدين لمثل هذه المساعي بشكل مشترك.

وأضاف الرئيس الصيني أن "على الصين وروسيا التعاون بشكل وثيق لحماية نظام الرعاية الصحية العالمي سوياً".

وأكد شي جين بينغ أن "الصين أرسلت إلى روسيا دفعة من المساعدات الإنسانية، وتساعد الجانب الروسي بشكل نشط في شراء السلع الطبية".

وتعهّد بأن "الجانب الصيني سيواصل تقديم الدعم الحاسم لروسيا"، مبيناً أن بلاده أرسلت كذلك إلى موسكو مجموعة من الخبراء الصينيين الذين شرعوا في العمل فيها.

وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي تتعرض الصين لاتهامات متزايدة من قبل الولايات المتحدة بالتضليل حول تفشي فيروس كورونا، الذي بدأ انتشاره من مدينة ووهان الصينية في كانون الأول/ديسمبر 2019.  

ووجه عدد من المسؤولين الأميركيين الاتهامات إلى الصين بشأن فيروس كورونا، حيث وصفه الرئيس الأميركي بـ"الفيروس الصيني"، فيما قال وزير الخارجية الأميركية إن "التضليل بشأن فيروس كورونا يأتي من الحزب الشيوعي الصيني وروسيا والنظام الإيراني".