بيلوسي: ترامب يخاطر بمزيد من الموت والكوارث الاقتصادية

رئيسة مجلس النواب الأميركي تؤكد أن إرشادات الرئيس ترامب بشأن إعادة فتح الاقتصاد غامضة ومتضاربة، وترى أن الرئيس ترامب يواصل "تهجمه على الحقيقة".

  • بيلوسي: ترامب يخاطر بمزيد من الموت والكوارث الاقتصادية
    بيلوسي: إرشادات الرئيس ترامب غامضة

أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أن إرشادات الرئيس ترامب بشأن إعادة فتح الاقتصاد "غامضة ومتضاربة".

واعتبرت بيلوسي أن توفر الاختبارات هو المفتاح لإعادة فتح البلاد، مشيرةً إلى أن "الوثيقة الغامضة وغير المنسجمة للبيت الأبيض لا تفعل شيئاً لتعويض فشل الرئيس في الاستماع إلى الخبراء وإنتاج وتوزيع أدوات الفحص السريعة".

وأشارت إلى أن‏ إصرار الرئيس ترامب المستمر على المضي قدماً من دون اختبارات، "وجمع البيانات واحترام الحقائق يخاطر بمزيد من الموت والكوارث الاقتصادية".

رئيسة مجلس النواب الأميركي رأت أن "ترامب يواصل تهجمه على الحقيقة بقوله إننا أجرينا اختبارات من أكثر من أي دولة أخرى".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب هدّد مساء الأربعاء بتعليق عمل الكونغرس الأميركي إذ لم يقرّ مجلس "الشيوخ" التعيينات التي أرسلها إليه، ولم يصوّت عليها أعضاؤه بعد، مؤكّداً أنّ "الدستور يسمح له بتعليق عمل السلطة التشريعية وإقرار هذه التعيينات بنفسه"، وهو أمر لم يسبق لرئيس في تاريخ الولايات المتحدة أن فعله.

وخلال مؤتمر صحافي له في البيت الأبيض بشأن تطوّرات فيروس كورونا المستجدّ في البلاد، قال ترامب: "سأمارس صلاحياتي الدستورية في تعليق عمل الكونغرس بمجلسيه"، إلا أنه أضاف: "أفضّل أن لا أستخدم هذه الصلاحية".

وفي وقت سابق، شدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على أن "اعتماد منظمة الصحة العالمية على الصين في تقاريرها زاد من نسبة الوفيات بفيروس كورونا بنسبة 20 ضعفاً"، مطالباً إدارته "بمراجعة تمويلنا لمنظمة الصحة العالمية وتورطها في انتشار هذا الوباء".

ولقي قرار الرئيس ترامب بشأن مراجعة تمويل منظمة الصحة العالمية ردود فعل دولية وأميركية.