الأردن يفرض حظر التجول الشامل ابتداءً من اليوم الجمعة

حظر التجول في المحافظات الأردنية لمدة يومين يبدأ سريان تنفيذه اليوم. والحكومة الأردنية تتوعد مخالفي الحظر بعقوبات صارمة.

  • الأردن يفرض حظر التجول الشامل ابتداءً من اليوم الجمعة
    الحكومة الأردنية تتوعد مخالفي الحظر بعقوبات صارمة

بدأ سريان حظر التجول الشامل الذي فرضته الأردن، اليوم الجمعة، ولمدة يومين، إفساحاً للمجال أمام فرق التقصي في مكافحة فيروس كورونا "كوفيد 19" للعمل على الأرض. كما قررت السلطات إغلاق الصلاة في المساجد خلال شهر رمضان.

وتوعدت الحكومة الأردنية مخالفي الحظر بعقوبات صارمة، في حال عدم الالتزام بإجراءات الحجر المنزلي.

وهذه هي المرة الرابعة التي تفرض فيها السلطات الأردنية حظر التجول الشامل، إذ لن يسمح على مدار يومين بالتنقل إلا لفرق التقصي الوبائي والقوات الأمنية والطواقم الطبية. 

وفي هذا السياق، تمّ إصدار أمر دفاع يتوعد مخالفي الحظر بعقوبات مالية تبلغ 4 آلاف دولار تقريباً، أو بالسجن لمدة ثلاثة أعوام، أو بالعقوبتين معاً.

وفي بعض المحافظات التي لم تسجل أي حالات إصابة بالوباء، سيتم رفع الحظر عنها يوم الأحد، بحيث يمنع الدخول إليها أو الخروج منها، لكن مع استئناف النشاطات الاقتصادية ضمن معايير الوقاية.

وبحسب الحكومة الأردنية، فإن تخفيف إجراءات حظر التجول في أي محافظة في الأردن يجب أن تسبقها فحوصات عشوائية واسعة النطاق من قبل فرق التقصي الوبائي.

وحذّرت الحكومة من أن إخفاء الإصابة بالوباء عن عمد "جريمة يعاقب عليها القانون في البلاد".

وكان الملك الأردني عبد الله الثاني قد وعد الشعب الأردني في كلمة متلفزة له قبل أيام بأن الحياة في المملكة ستعود إلى طبيعتها قريباً، بعد عدم تسجيل أي إصابات جديدة لمدة أسبوعين في البلاد.

وبلغت الحصيلة الأخيرة للإصابات بكورونا في الأردن حتى ليل الثلاثاء-الأربعاء الماضي حوالى 397 إصابة، بتسجيل 6 حالات جديدة، بينها حالتان وفدتا من خارج الأردن.