صالح والحلبوسي يدعوان للإسراع في تشكيل الحكومة

رئيس الجمهورية العراقية ورئيس مجلس النواب يؤكدان على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة، ورئيس كتلة الفتح النيابية محمد الغبان يقول إن الرئيس المكلف الحالي، جاء بتوافق الكتل السياسية ليس لأنه الافضل ولا بفوزه في الانتخابات، وإنما مخرجاً وحلاً للأزمة.

  • صالح والحلبوسي يدعوان للإسراع في تشكيل الحكومة
    الرئيسان برهم صالح ومحمد الحلبوسي اجتمعا للبحث في القضايا المستجدة 

استقبل رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، حيث جرى خلال اللقاء، "بحث حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والصحية في البلاد".

وقال بيان الرئاسة أنه تم "التأكيد على ضرورة بذل الجهود للإسراع بتشكيل حكومة جديدة، تلبي آمال العراقيين وطموحاتهم، وتحقق الإصلاحات المنشودة من خلال دعم رئيس الوزراء المكلّف بهذا الشأن"، وفق ما ذكر بيان رئاسة الجمهورية.

وأضاف البيان أن الرئيسين ناقشا "الآليات المتبعة من قبل مؤسسات الدولة المختصة لمواجهة وباء كورونا المستجد، وأهمية تضافر الجهود للحدّ من انتشار هذه الجائحة، عن طريق اتباع توجيهات خلية الأزمة والنصائح الصحية العامة".

من جهة أخرى، قال رئيس كتلة الفتح النيابية محمد الغبان، إن سبب رفض المكلّف السابق بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي، كان نتيجة تكليفه من خلال آلية "مرفوضة ومخالفة للدستور والأعراف السياسية".

وتابع الغبان، أن "الرئيس المكلف الحالي، جاء بتوافق الكتل السياسية ليس لأنه الافضل ولا بفوزه في الانتخابات، وإنما مخرجاً وحلاً للأزمة، وعليه أن يلتزم بالمبادئ التي اتفقت عليها الكتل السياسية معه وبشكل مسطرة مع الجميع".

وبدأ الرئيس الوزراء العراقي المكلّف مصطفى الكاظمي، بالمشاورات لتأليف حكومة جديدة، بعد أن كلّفه الرئيس العراقي، بتشكيل الحكومة في 9 نيسان/ أبريل الفائت، بعد انسحاب سلفه عدنان الزرفي.