الخارجية الإيرانية: على المجتمع الدولي تحميل أميركا مسؤولية العقوبات "الوحشيّة"

نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يقول إن العقوبات الأميركية على إيران تضاعف الضغط على الشعب الإيراني في مواجهة فيروس كورونا، ويدعو المجتمع الدولي إلى تحميل المسؤولية للولايات المتحدة. 

  • الخارجية الإيرانية: على المجتمع الدولي تحميل أميركا مسؤولية العقوبات "الوحشيّة"
    عراقجي: فيروس كورونا انتشر ليس فقط في إيران بل في جميع الدول تقريباً وتتطلب مواجهته تحركاً جماعياً 

قال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن "عقوبات الولايات المتحدة الوحشية وأحادية الجانب تمثل خرقاً واضحاً لقرار مجلس الأمن رقم 2231"،داعياً المجتمع الدولي "تحميل المسؤولية للولايات المتحدة". 

وأضاف عرقجي في بيان اليوم الخميس أنه "علاوة على مكافحة الفيروس، تواجه إيران عقوبات أميركية غير قانونية ولا إنسانية، تضاعف الضغط على الشعب الإيراني، الذي من حقّه الوصول إلى موارده المالية لمكافحة المرض ومواجهة عواقبه الاقتصادية".  

وأشار إلى أن "فيروس كورونا انتشر ليس فقط في إيران، بل في جميع الدول تقريباً، وتتطلب مواجهته تحركاً جماعياً".  

وفي غضون ذلك، أكد الناطق باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أنه لا يوجد أي قرار دولي يمنع إيران من إطلاق قمر إلى الفضاء، معتبراً أن "استناد الولايات المتحدة إلى قرار مجلس الأمن رقم 2231 ليس في محله".

الخارجية الروسية تناولت من جهتها اتهامات الولايات المتحدة لإيران، مشيرة إلى أن اتهام طهران بانتهاك قرارت مجلس الأمن جراء إطلاقها القمر الصناعي العسكري، "لا دليل يدعمها وغير مثبتة".

ويشار إلى أن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قال اليوم الخميس إن دعواته لواشنطن إلى تخفيف عقوباتها على إيران قوبلت بالرفض.

وأكد بوريل أن "الولايات المتحدة رفضت أيضاً السماح بمساعدات اقتصادية لإعانة طهران على التصدّي لفيروس كورونا".

وخلال الساعات الـ 24 الماضية، سجلت 1030 إصابة جديدة بالفيروس في إيران، وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور. 

كما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 90 وفاة إضافية بفيروس كورونا، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 5481 وفاة. وفي الإجمال، أحصت إيران 87026 إصابة مؤكدة منذ إعلانها وجود فيروس كورونا المستجد على أراضيها في شباط/فبراير الماضي.