تصريحات ترامب حول طرق علاج كورونا تثير استنكاراً في صفوف العلماء

تصريحات الرئيس الأميركي حول حقن المواد المعقمة في الجسم للقضاء على فيروس كورونا اعتبرها العلماء "خطيرة وغير مسؤولة"، والبيت الأبيض يتهم وسائل الإعلام بإخراج التصريحات من سياقها.

  • تصريحات ترامب حول طرق علاج كورونا تثير استنكاراً في صفوف العلماء
    ترامب يدعو إلى حقن المعقمات في الجسم للقضاء على فيروس كورونا!

أثارت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول فرضية "حقن" الجسم بمواد معقمة لمحاربة فيروس كورونا المستجد، موجة استنكار في صفوف العلماء، واتهم عدد من الأخصائيين الرئيس الأميركي بـ"عدم المسؤولية  لطرحه هذا الاقتراح الخطر".

وقال خبير الصحة العامة المتخصص بالرئتين والعناية المركزية، الطبيب فين غوبتا، إن "فكرة حقن الجسم أو شرب أي نوع من أنواع المواد المنظفة غير مسؤولة وخطرة"، معتبراً أنها "طريقة يلجأ إليها الكثير من الأشخاص الراغبين بالانتحار".

وعلّق مركز "مارساي ايمونوبول" الفرنسي بسخرية على كلام تراب بالقول إن "إضرام النار بالجسم قد يكون حلاً بديلاً مفيداً كذلك"، مشدداً على أن الوسائل التي اقترحها الرئيس الأميركي "ستقتل الفيروس والمرضى في آن!".

وغرد المدير السابق للهيئة الفدرالية في عهد الرئيس الديموقراطي السابق باراك أوباما، والتر شوب بالقول "توقفوا عن بث مؤتمراته الصحافية حول فيروس كورونا. فهي تعرض أرواحاً للخطر. رجاء لا تشربوا المواد المعقمة ولا تحقنوا أنفسكم بها".

وقال وزير العمل السابق في عهد الرئيس بيل كلينتون، روبرت ريك، إن  "مؤتمرات ترامب الصحافية تشكل خطراً على الصحة العامة. قاطعوا هذه الدعاية. استمعوا إلى الخبراء ورجاء لا تشربوا المواد المعقمة".

من جهته، اتهم البيت الأبيض وسائل الإعلام "بتحريف تصريحات الرئيس الأميركي، وإخراجها من سياقها".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني، إن "الرئيس ترامب أعلن عدة مرات أنه على الأميركيين التشاور مع أطبائهم بخصوص موضوع العلاجات لفيروس كورونا المستجد، وهي نقطة شدد عليها مرة أخرى خلال التصريح الصحافي بالأمس"، مضيفة أن "وسائل الإعلام أخرجت بطريقة غير مسؤولة تصريحات الرئيس ترامب من سياقها ونشرت عناوين سلبية".

وجاء كلام ترامب خلال تصريحه الصحافي اليومي حول الأزمة الصحية الناجمة عن وباء كوفيد-19، حيث قال "أرى أن المعقمات تقضي على فيروس كورونا في دقيقة. دقيقة واحدة. هل من طريقة للقيام بشيء مماثل مع حقنه في الجسم؟".

وإلى جانب المعقمات، تحدث ترامب أيضاً عن "الأشعة فوق البنفسجية" أو "ضوء قوي جداً" يمكن توجيهه إلى "داخل الجسم" لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

ونظم متظاهرون أميركيون تحركات احتجاج أمام "برج ترامب" في نيويورك، ووضعوا أكياس جثث رمزية أمام مدخل البرج، مطلقين هتافات تندد "بكذب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فيما الناس يموتون"، في إشارة إلى ارتفاع أعداد الوفيات في أميركا جراء فيروس كورونا.