روحاني: أميركا تنتهك قوانين الصحة العالمية بتشديدها الحظر على إيران

رئيس الجمهورية الإيرانية، حسن روحاني، يشير إلى أن الولايات المتحدة الأميركية تنتهك قوانين الصحة العالمية، بمنع إيران من تبادل المواد الصحية والعلاجية، ويدعو إلى المتابعة الجدية لاستكمال المشاريع الكبيرة في البلاد.

  • روحاني: أميركا تنتهك قوانين الصحة العالمية بتشديدها الحظر على إيران
    روحاني يدعو  إلى المتابعة الجدية لاستكمال المشاريع الكبيرة في البلاد

قال رئيس الجمهورية الإيرانية، حسن روحاني، إن أميركا شددت الحظر والضغوط القصوى على الشعب الإيراني، وانتهكت قوانين الصحة العالمية، بمنع إيران من تبادل المواد الصحية والعلاجية، إضافة إلى تجاهلها القوانين الدولية. 

وفي اتصال هاتفي مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الثلاثاء، أكد روحاني ضرورة تنمية العلاقات بين البلدين، وخصوصاً العلاقات التجارية والاقتصادية، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال مكافحة فيروس كورونا، والتعاون الصحي والعلمي في هذا المجال.

ودعا الرئيسان إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة أنواع الحظر الأميركي اللامشروعة، والجرائم ضد الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني المظلوم، ودعم الحل السياسي لإقرار السلام والاستقرار في سوريا واليمن.

وتطرّق الرئيس روحاني إلى الإجراءات الأميركية غير القانونية وغير الإنسانية ضد الشعب الإيراني قائلاً: "في ظروف انتشار كورونا في العالم وضرورة تغير الرؤية في العلاقات الدولية، نرى أن أميركا، وللأسف، تشدد الحظر غير القانوني على الشعب الإيراني وتتجاهل كل القوانين الدولية".

وفي إشارته إلى عضوية جنوب أفريقيا غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي، قال روحاني إن المنتظر من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية أن تعارض التفرد الأميركي والحظر الأحادي اللامشروع على إيران.

من جهته، لفت رامافوزا إلى أنه على اطلاع كامل على الإجراءات الأميركية الظالمة وغير القانونية بحق إيران، مؤكداً استمرار دعم بلاده لطهران. وأضاف أن المطلوب في الوقت الحاضر هو التعاون لمواجهة العدو المشترك (فيروس كورونا)، والتخلي عن فرض الحظر والضغوط على الشعوب.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، كيانوش جهانبور، أعلن اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحافي، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ حتى اليوم 92584 شخصاً، بينهم 2983 في وضع حرج، بعد تسجيل 1112 حالة جديدة خلال 24 ساعة، فيما بلغت عدد الوفيات 5877 شخصاً، بزيادة 71 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية. وبلغ عدد المتعافين من الفيروس 72439 شخصاً.

روحاني يدعو إلى استكمال المشاريع الكبيرة في البلاد

وفي سياق آخر، أشار روحاني إلى زيادة المشاركة العامة في سوق البورصة، داعياً إلى عرض المزيد من الأسهم للشركات والمؤسسات الكبيرة في هذه السوق.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس التنسيق الاقتصادي في الحكومة، اليوم الثلاثاء، دعا فيها إلى المتابعة الجدية لاستكمال المشاريع الكبيرة في البلاد، والتي أُنجز الجزء الأكبر منها .

وشدد روحاني على ضرورة تقليص الإنفاق في جميع المؤسسات الحكومية، وبيع ممتلكاتها الفائضة عن الحاجة، ودعم قطاع الإنتاج والصناعة أكثر فأكثر.

ودعا المسؤولين ذوي العلاقة إلى تأمين العملة الصعبة لشراء السلع الأساسية، كالدواء، وتأمين الحاجات الأساسية للمواطنين.