وسط ترحيب إسرائيلي... برلين تفرض "حظراً كاملاً" على أنشطة حزب الله

ألمانيا تفرض حظراً على جميع أنشطة حزب الله في البلاد، وتعلن تصنيفه كـ"منظمة إرهابية" على حد قولها، ووزير الخارجية الإسرائيلي يرحّب بالقرار الألماني، ويعتبره "خطوة قيّمة وجوهرية في الحرب العالمية على الإرهاب".

  • وسط ترحيب إسرائيلي... برلين تفرض "حظراً كاملاً" على أنشطة حزب الله
    نفذت السلطات الألمانية مداهمات ضد مشتبه بانتمائهم إلى حزب الله في البلاد

أعلنت برلين قرارها بحظر كل نشاطات حزب الله اللبناني في ألمانيا، وتصنيفه "منظمة إرهابية".

وقال الناطق باسم وزير الداخلية الألماني ستيف والتر: "تم اتخاذ تدابير الشرطة في العديد من الولايات في الوقت نفسه منذ ساعات الصباح الأولى".

ونفذت السلطات الألمانية مداهمات ضد "مشتبه بانتمائهم إلى حزب الله في البلاد"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن الداخلية الألمانية.

وكان البرلمان الألماني قد أقر في كانون الأول/ديسمبر الماضي اقتراحاً يحث حكومة المستشارة أنجيلا ميركل على حظر جميع أنشطة "حزب الله" اللبناني على الأراضي الألمانية، بسبب ما وصفه بـ"أنشطته الإرهابية"، وخصوصاً في سوريا، مطالباً الحكومة بالتخلي عن سياسة الفصل بين جناحي الحزب السياسي والعسكري.

ترحيب إسرائيلي: خطوة قيمة وجوهرية
 

وعلى الفور، رحّب رئيس الكنيست، ورئيس حزب "أزرق أبيض"، بني غانتس، بالقرار الألماني، وقال: "أبارك للحكومة الألمانية قرارها الهام الاعتراف بحزب الله بكل أجنحته كمنظمة إرهابية"، معتبراً أن "هذه خطوة جوهرية ومهمة في الصراع العالمي ضد الإرهاب"، بحسب تعبيره.

بدوره، اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، "إسرائيل كاتس"، أن  القرار "خطوة قيمة وجوهرية في الحرب العالمية على الإرهاب"، داعياً الدول الأخرى في أوروبا والاتحاد الأوروبي "للانضمام إلى هذه السياسة وتبنيها".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن كاتس قوله إنه تحدث وأجرى مشاورات مع نظيره الألماني حول الخطة والقرار.