رئيس "التخطيط" بالجيش الإسرائيلي: القمر الصناعي "نور" بمثابة رد اعتبار لإيران

رئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي أمير ابو العافية يرى أنّ إطلاق إيران للقمر الصناعي نور "ليس حدثاً صغيراً" ويعبّر عن درجة تقدم في الإصرار الإيراني.

  • رئيس "التخطيط" بالجيش الإسرائيلي: القمر الصناعي "نور" بمثابة رد اعتبار لإيران
    ابو العافية: القمر بالفعل اجتاز الطبقات التي كان يفترض به اجتيازها 

قال رئيس  شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي أمير أبو العافية، في  كلام نادر أن إطلاق إيران القمر الصناعي نوع من مناورة بمستوى "رد الاعتبار" من جانبهم.

وأضاف، في مقابلة مع صحيفة "يديعوت احرنوت"، أنّ القمر بالفعل اجتاز الطبقات التي كان يفترض به اجتيازها وأطلق من آلية متحركة.

وذكر "هذا ليس حدثاً صغيراً، لكنه أيضاً ليس تغييراً في المحيط الاستراتيجي. بالفعل إنه تعبير عن ارتقاء درجة (تقدم) في الإصرار الإيراني، في دخولهم إلى نادٍ معتبر في اجتياز طبقات في الفضاء، والذي يدل على قدرات بالستية متقدمة".

وكانت إيران أعلنت عن إطلاق قمر "نور -1" الاصطناعي للأغراض العسكرية، وأكدت نجاح حرس الثورة في وضع القمر الاصطناعي في مدار الأرض على بعد 425 كيلومتراً.

وفي سياق آخر، قال أبو العافية، تعليقاً على عمل قوات حفظ السلام (اليونيفل) في جنوب لبنان، إنّ فعاليتها منخفضة "وحزب الله يفعل في جنوب لبنان ما يريد. لذلك أنا لا أعول على اليونيفل كمنظمة ناجعة" على حد تعبيره. كما رأى أنّ الساحة الشمالية عادت للاشتعال بطريقة ما.

وقال إنّ اليونيفل لا تطبق مسؤولياتها وفق القرار 1701 التابع لمجلس الأمن، "وقد سمعوا ذلك مني".

رئيس شعبه التخطيط في الجيش الإسرائيلي أضاف "أنا لا أعول على اليونيفل كمنظمة ناجعة. مرات عديدة هم حصلوا على رفض من الجيش اللبناني للتصرف، ووقعت حوادث قام فيها عناصر من حزب الله بإحراق آلياتهم".

وبالحديث عن وباء كورونا، أشار إلى أنّ هذا المرض ​"أوجد فرصة لتعزيز الاتصالات مع دول لا علاقات لنا معها".