روحاني يعلن إعادة فتح المساجد في مناطق "بيضاء" يوم غد

الرئيس الإيراني يعلن أنه سيتم فتح المساجد غداً وإقامة صلاة الجمعة في 132 منطقة صنّفت ضمن المناطق "البيضاء" أو القليلة المخاطر، وفتح المدارس بعد أسبوعين. يأتي ذلك مع تسجيل 976 إصابة جديدة و47 حالة وفاة.

  • روحاني يعلن إعادة فتح المساجد في مناطق "بيضاء" يوم غد
    روحاني: المعدات الطبية شهدت تزايداً ملحوظاً 

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه سيتم، غداً الإثنين، إعادة فتح المساجد، وإقامة صلاة الجمعة في 132 منطقة ضمن المناطق المصنّفة "بيضاء" أو قليلة المخاطر من حيث الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد-19" في البلاد.

بعدما كان أعلن أن بلاده ستقسَّم إلى مناطق بيضاء وصفراء وحمراء طبقاً لانتشار فيروس كورونا ومقررات وزارة الصحة. وبناء على هذا التقسيم ستفتح المساجد والعتبات المقدسة وصلاة الجمعة.

وخلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، الذي عقد اليوم الأحد، أعرب روحاني عن أمله بالقضاء على كورونا بأسرع وقت ممكن.

روحاني أشاد بالمواطنين لالتزامهم بنسبة 83 بالمائة بالبروتوكولات الصحية، موجهاً الشكر أيضاً لجميع الجهات والمؤسسات والقوات المسلحة والمساجد لمساهمتهم في توفير السلة المعيشية للأسر والشرائح الضعيفة في المجتمع.

وقال إنه "وبحسب الاحصائيات التي وصلتنا، فإنه خلال اليوم الماضي غادر 300 مصاب بفيروس كورونا المستشفيات في جميع أنحاء إيران"، مضيفاً أن هذا يأتي نتيجة التعاون بين الشعب والكادر الصحي.

الرئيس الإيراني لفت إلى أن المعدات الطبية شهدت تزايداً ملحوظاً بحيث تمّ زيادة 1000 جهاز تنفس صناعي وكذلك إضافة 400 سرير في قسم العناية المركزة.

وحول استئناف أنشطة المدارس، أوضح روحاني أنه  بعد نحو أسبوعين سیعلن اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن.

ورأى أنه "بعد كورونا ستتغير السياسة والعالم، الصادرات والواردات ستتغير أيضاً، الآن نرى الجميع يتجه نحو تفضیل بلدانهم على البلدان الأخرى في عالم يدعي أن الاتحاد هو الطريق الوحيد للحياة، حتى الاتحاد الاوروبي كان كل بلد فيه يفكر بنفسه فقط، لقد وضعت اليوم السياسة العالمية تحت السؤال بشكل واضح، والجميع يدينون العقوبات الأميركية بشكل حاسم".

47 حالة وفاة جديدة بكورونا في إيران

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيراني كيانوش جهانبور، اليوم الأحد، وفي آخر حصيلة لانتشار فيروس كورونا على صعيد البلاد، أن إجمالي عدد المصابين بلغ حتى الآن 97 ألفاً و424 حالة، والمتوفين 6203 شخص بعد تسجيل 47 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقال جهانبور خلال مؤتمر صحافي، إن التقارير المخبرية وتقارير جامعات العلوم الطبية في إيران سجلت 976 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا داخل البلاد 97 ألفاً و424 حالة.

وأضاف أنه بلغ عدد المتوفين 6203 شخص بعد تسجيل 47 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية. في حين بلغ إجمالي عدد المتعافين من الفيروس في إيران 78 ألفاً و422 شخصاً حتى اليوم.

كما أعلن عن إجراء ما يبلغ 496 الفاً و273 اختباراً طبياً لدى 126 مختبر في أنحاء البلاد، للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا.