مليون و700 ألف يورو بين ملك البحرين وملك إسبانيا السابق... كيف؟

ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس يحصل على منحة مالية ضخمة من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قدرها 1.7 مليون يورو في العام 2010.

  • مليون و700 ألف يورو بين ملك البحرين وملك إسبانيا السابق... كيف؟
    ملك أسبانيا السابق مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

نشرت صحيفة "أل بيس" الإسبانية تحقيقاً سويسرياً يفيد بحصول ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس على منحة مالية ضخمة من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، قدرها 1.7 مليون يورو في العام 2010.

وفقاً للصحيفة، فإن الملك الإسباني السابق أعطى حقيبة لمستشاره أرتورو فاسانا تحتوي هذا المبلغ من المال. وبعد ذلك قام بإيداعها في بنك "ميرابو" السويسري. وورد ذلك في أقوال المستشار لدى الإدلاء بشهادته في العام 2018 أمام رئيس الادعاء العام في مدينة جنيف السويسرية.

ويأتي ذلك في ظل التحقيق الذي تجريه سويسرا في نشاط مؤسسة "لوكوم" البنمية وحسابها المصرفي في بنك "ميرابو السويسري" الذي كان "خوان كارلوس" المستفيد الأول منها.


وأدلى "فاسانا" بشهادته أمام المدعي العام السويسري في سياق التحقيق بتهمة غسيل الأموال. وأوضح المستشار خلال التحقيق جهله بسبب تحويل هذا المبلغ لخوان كارلوس الذي قال إنه "كان من شخص يحظى بتقدير كبير في الدول الخليجية"، وذلك بحسب تقرير صحيفة The Times البريطانية.

ولكن حين سأل المُحققون فاسانا، قال إن "خوان كارلوس الأوّل هو شخصٌ يحظى بالتقدير في بلدان الخليج ".
وكانت صحيفة "تلغراف" البريطانية قد كشفت في الشتاء الماضي عن أن خوان كارلوس كان مستفيداً أيضاً من إيداع هدية بقيمة 100 مليون دولار من المملكة السعودية أثناء حكمه إسبانيا.

ويُعتقد، بحسب الصحيفة، أن المملكة السعودية دفعت له ذلك مقابل مساعدته "كونسورتيوم" إسباني في الفوز بعقد لبناء خط قطار عالي السرعة إلى مدينة مكة المكرمة.

وأعلن القصر الملكي الإسباني في آذار/مارس الماضي أن ملك البلاد فيليبي السادس تخلى عن ميراث والده الملك خوان كارلوس، وأوقف مخصصاته السنوية الرسمية على خلفية شبهات بالفساد تطال الملك السابق.

وفي بيان القصر الملكي، أكد فيليبي السادس أنه أعرب في نيسان/ أبريل الماضي أمام كاتب العدل نيّته "عدم قبول أي ربح أو مشاركة من هذه مؤسسة لوكوم".

وأكد فيليبي السادس كذلك أنه "كان يجهل تماماً حتى الآن تعيينه مستفيداً" من مؤسسة أخرى ذكرت الصحف أنها موّلت بملايين اليوروهات رحلات جوية لخوان كارلوس في طائرات خاصة.