فاوتشي: تداعيات فتح الولايات الأميركية قد تكون خطيرة جداً

مدير المعهد الوطني لأمراض الحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي يحذّر الكونغرس من التسرّع في إعادة فتح الاقتصاد، والرئيس الأميركي يرى أن تراجع الوفيات بكورونا ما كان ليتحقّق من دونه.

  • فاوتشي: تداعيات فتح الولايات الأميركية قد تكون خطيرة جداً
    تجاوزت الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 1.4 مليون إصابة

دافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن توجيهاته بإعادة فتح الاقتصاد، قائلاً إن نجاح خفض أعداد الوفيات بكورونا "لم يكن ليتحقّق من دونه".

من جهته، حذّر مدير المعهد الوطني لأمراض الحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، الكونغرس من أن فتح الاقتصاد قبل الأوان قد يفضي إلى موجات تفشّ جديدة لفيروس كورونا، ونبّه مجلس الشيوخ إلى أنه لم تتمّ السيطرة على الوباء في مناطق واسعة من البلاد.

وعلى الرغم من رغبة ترامب الواضحة في إعادة تشغيل عجلة الاقتصاد، حذر فاوتشي من أن "التداعيات يمكن أن تكون خطيرة جداً" في حال قررت ولاية أو مدينة أو منطقة إعادة فتح منشآتها الاقتصادية قبل أن توافر الظروف اللازمة، وبخاصة تراجع الجائحة على مدى 14 يوماً، مضيفاً أنه حتى الخروج المتأني من حالة الإغلاق التي تشل الاقتصاد، قد تتسبب بموجة ثانية من فيروس كوفيد-19.

وأقر في جلسة عن بعد مع لجنة في مجلس الشيوخ، بأن عدد الوفيات المسجلة في الولايات المتحدة قد يكون أعلى من الحصيلة الرسمية البالغة أكثر من 83 ألفاً، وهي الأعلى في العالم.

في حين تجاوز عدد الإصابات 1.4 مليون إصابة بالفيروس.

وأعلن البيت الأبيض أن نائب الرئيس مايك بنس، الذي أصيبت المتحدثة الإعلامية باسمه بفيروس كورونا، قرر عدم الاقتراب كثيراً من الرئيس ترامب و"الإبقاء على مسافة" معينة بينهما لعدة أيام.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني إن بنس الذي يترأس خلية العمل الخاصة بمكافحة فيروس كورونا "اتخذ قراره بالابقاء على مسافة" من الرئيس لعدة أيام، مشيرة إلى أن مدة هذا الاجراء سيحددها بنس نفسه حيث أن "هذا القرار يعود إلى نائب الرئيس".

وسأل أحد المراسلين، ماكيناني خلال مؤتمرها الصحافي اليومي في البيت الأبيض عن سبب عدم وضعها كمامة، فأجابت أنها بعيدة بما فيه الكفاية عن المراسلين الذين يضعون كمامات بدورهم، لافتة إلى أنها "خضعت لفحص كانت نتيجته سلبية اليوم، وكذلك البارحة أيضاً".

وهناك ثلاثة أعضاء بارزين من خلية عمل البيت الأبيض لمكافحة انتشار فيروس كورونا قد وضعوا أنفسهم ذاتياً قيد الحجر الصحي، وهم خبير الأمراض المعدية أنطوني فاوتشي، ومدير مراكز السيطرة على الأمراض روبرت ردفيلد، ورئيس هيئة الغذاء والدواء الأميركية ستيفن هان.

وكانت نتيجة فحص فيروس كورونا الذي خضعت له الأسبوع الماضي كايتي ميلر المتحدثة باسم بنس قد جاءت ايجابية، إضافة إلى جندي في موكب ترامب أيضاً.

وصرّح ترامب الإثنين أن بنس خضع لفحص كورونا وكانت النتيجة سلبية.

وأعلنت جامعة "جونز هوبكنز" بالأمس تسجيل الولايات المتحدة 830 وفاة جراء فيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة، ليصل العدد الإجمالي للوفيات في البلاد الى 80,352، في تراجع لليوم التالي الثاني على التوالي عن الأيام السابقة.