الاتحاد الأوروبي يعقد اجتماعاً افتراضياًَ..ما أهم ملف فيه؟؟

يعوّل في اجتماعات القمة المقبلة بين الاتحاد الأوروبي والصين على تحقيق تقدم ملموس في المسائل المتعلقة بالمناخ والبيئة والتعاون في المسائل الجماعية التي ترتكز على القواعد الدولية.

  • الاتحاد الأوروبي يعقد اجتماعاً افتراضياًَ..ما أهم ملف فيه؟؟
    تشعر فنلندا بالقلق إزاء التصعيد المحتمل للوضع حول هونغ كونغ

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة اجتماعاً افتراضياً يتصدر جدول أعماله الملف الصيني، وذلك بمبادرة من وزير الخارجية الفنلندي بيكّا هآفيستو.

واستناداً إلى بيان خارجية فنلندا تلقت الميادين نسخة منه فان وزراء الخارجية سيركزون على التحضير لمؤتمرات القمة المقبلة بين الاتحاد الأوروبي والصين.

كما يعوّل في اجتماعات القمة المقبلة بين الاتحاد الأوروبي والصين على تحقيق تقدم ملموس في المسائل المتعلقة بالمناخ والبيئة والتعاون في المسائل الجماعية التي ترتكز على القواعد الدولية.

وتشعر فنلندا بالقلق إزاء التصعيد المحتمل للوضع حول هونغ كونغ، واستناداً إلى الخارجية الفنلندية فإن هلسنكي معنية باستقرار هونغ كونغ وازدهارها، وتدعو إلى الالتزام بسياسة "بلد واحد ونظامان" واحترام استقلالية المنطقة الإدارية الخاصة في هذا الاقليم.

كما سيتبادل وزراء الخارجية الآراء بشأن تأثير وباء كورونا على منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وترى فنلندا أنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يعزز شراكاته الاقتصادية والسياسية وأن يواصل جهوده لتوسيع شبكة اتفاقات التجارة الحرة في المنطقة مع الاتحاد الأوروبي.

وتدعم فنلندا جهود الاتحاد الأوروبي لتطوير علاقاته في المنطقة من خلال الاستفادة من برنامج "الصفقة الخضراء" للنمو الصديق للبيئة، حسبما جاء في الوثيقة.

من جهتهن قال وزير خارجية ألمانيا إن أفضل حل مع الصين في مسألة هونغ كونغ هو وحدة الموقف الاوروبي ومواصلة الحوار مع بكين.