الحكومة العراقية تفرض حظر التجوال التام في كافة المحافظات لمدة اسبوع

رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يترأس اجتماعاً للجنة العليا للصحة، وخلية الأزمة النيابية لمتابعة تطورات كورونا، حيث تمّ اتخاذ قرارات تتعلق بـ"الحفاظ على السلامة العامة".

  • الحكومة العراقية تفرض حظر التجوال التام في كافة المحافظات لمدة اسبوع
    سجل العراق اليوم السبت رقماً قياسياً بعدد الإصابات اليومية بكورونا

فرضت الحكومة العراقية حظر التجول في مختلف المحافظات العراقية للتصدي لفيروس كورونا "كوفيد-19" في البلاد.

وترأس رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، اجتماعاً مشتركاً للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وخلية الأزمة النيابية، أثنى خلاله الكاظمي على الجهود المتميزة للكوادر الصحية التي تقف في خط التصدي الأول لمواجهة خطر الجائحة.

وشكر رئيس الحكومة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية التي تتفانى في تأدية واجبها سواء في تطبيق حظر التجوال، أو عبر مرافقة الفرق الصحية، معرباً عن تقديره للعائلات التي التزمت بتطبيق حظر التجوال وقواعد الوقاية الصحية.

وشدد الكاظمي على أهمية التنسيق العالي المستوى، وتكاتف الجهود بين مختلف الأجهزة الحكومية والأمنية من جهة، وبين شرائح المواطنين كافة، لأجل إنجاح عملية التصدي.

وخلال الاجتماع تمّ التوافق على قرارات إجرائية خاصة من بينها: فرض حظر التجوال التام في بغداد والمحافظات كافة لمدة اسبوع ابتداء من يوم غد  الأحد وحتى 6 حزيران/ يونيو 2020، مع  تشدد الجهات الأمنية إجراءاتها داخل المناطق الشعبية ومنع جميع أشكال التجمعات التي تساهم في انتشار الفيروس.   

ونوه الكاظمي إلى ضرورة قيام شبكة الإعلام وهيئة الإعلام والاتصالات والشرطة المجتمعية بتوعية المواطنين ميدانياً وإعلامياً والدخول إلى الأزقة والأسواق ومعالجة الظواهر السلبية بـ"أسلوب حضاري"، وإلزام جميع الأشخاص بارتداء الكمّامة خارج المنازل وعدم السماح لهم بالتنقل بدونها.

وتمّ السماح لمحال الأغذية والفواكه والخضر والأفران بالعمل، بشرط عدم جواز وجود أكثر من خمسة أشخاص داخل المحل وارتداء الكمّامة، وفي حالة المخالفة يتم اغلاقه.

كما سمح للمطاعم بالعمل بنظام خدمة التوصيل المنزلي، وفي حالة وجود زبائن داخل المطعم، يتم إغلاق المطعم.

ووفق الإجراءات التي تمّ التوافق عليها، تعطيل المؤسسات الحكومية كافة، ويستثنى منها الصحة والجهات الأمنية والدوائر الخدمية وتشمل (الكهرباء، البلديات، أمانة بغداد، الزراعة، الموارد المائية). 

وبالنسبة للقادمين إلى العراق تمّ تحديد موقع الحجر الصحي من خلال العاملين في بعثة اللجنة الدولية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والجمعيات الوطنية، مع مراعاة التعليمات واللوائح الصحية المقرّة من وزارة الصحة بهذا الشأن.

وسجل العراق اليوم السبت رقماً قياسياً بعدد الإصابات اليومية بكورونا، بلغ 416 إصابة جديدة، وأعلنت وزارة الصحة العراقية أنه بهذا الرقم تدخل البلاد رقمها القياسي الجديد بأعلى إصابات فيها بالفيروس.

وقال بيان صادر عن الوزارة أن مختبرات الصحة سجلت لهذا اليوم (416) إصابة في العراق منها (177) إصابة تم اكتشافها من خلال "التحري النشط".

هذا ويسجل العراق منذ تفشي الوباء وإلى الآن (5873) إصابة بفيروس كورونا، و(3044)، حالة شفاء، ومجموع وفيات بلغ (185)، شخصاً.