طهران مستعدة للتفاوض مع كييف بشأن حادث سقوط الطائرة الأوكرانية

مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية محسن بهاروند يقول إن طهران مستعدة للتفاوض مع كييف للتسريع في وتيرة حل قضية الصندوق الأسود وتسديد مبالغ التعويض إلى أسر الضحايا وغيرها من القضايا المتعلقة بهذا الحادث.

  • طهران مستعدة للتفاوض مع كييف بشأن حادث سقوط الطائرة الأوكرانية
    مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية محسن بهاروند

 قال مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية محسن بهاروند إن طهران مستعدة للتفاوض مع كييف للتسريع في وتيرة حل قضية الصندوق الأسود، فيما يخص حادث سقوط طائرة الأوكرانية وتسديد مبالغ التعويض إلى عوائل الضحايا وغيرها من القضايا ذات الصلة بهذه الواقعة المؤلمة.

تصريحات مساعد الخارجية الإيراني، جاءت خلال مباحثاته، اليوم الثلاثاء، مع سفير أوكرانيا في طهران سرغئي بورديلياك.

وناقش الجانبان في هذا اللقاء الأبعاد المختلفة لحادث سقوط طائرة الركاب الأوكرانية في بداية عام 2020، وآخر المستجدات ذات الصلة بهذا الموضوع.

مساعد وزير الخارجية الإيراني، أكد استعداد البلاد للتفاوض في أي زمان ومكان مع الجانب الأوكراني حول موضوع الصندوق الأسود وتسديد مبالغ التعويض إلى أسر الضحايا وغيرها من القضايا المتعلقة بهذا الحادث.

إلى ذلك، رحب السفير الأوكراني باقتراح الجانب الإيراني، مؤكداً أنه سينقل الأمر إلى المسؤولين المعنيين في بلاده وإعلام طهران بنتيجة ذلك.

وفي 11 كانون الثاني/يناير من العام الجاري، أعلنت القوات المسلّحة الإيرانية أن سقوط الطائرة الأوكرانية تم بالدفاعات الجوية الإيرانية عن طريق الخطأ.

وفي بيان لها قالت إن "الطائرة الأوكرانيّة أُسقطت بعد اقترابها من مركز عسكري حساس". وقدّمت القوات المسلّحة تعازيها لعائلات الضحايا واعتذارها عن الخطأ الإنساني الذي وقع، وطمئنأت أنها ستتابع الإصلاحات اللازمة في القوات المسلّحة لمنع تكرار مثل هذه الأخطاء.