ماكرون يندد بالعنصرية.. وأوروبا تتظاهر

تواصل التظاهرات في العديد من الدول ولا سيما في أوروبا ضد العنصرية، والرئيس الفرنسي يدعو إلى تشديد التحرك ضد العنصرية وإلى عدم التساهل في هذا الموضوع.

  • ماكرون يندد بالعنصرية.. وأوروبا تتظاهر
    صورة أرشيفية من التظاهرات ضد العنصرية في العالم

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالعنصرية مشيراً إلى أنها وباء يعد خيانة للميثاق الجمهوري وآفة تطاول المجتمع برمته.

ودعا ماكرون على لسان المتحدثة باسم الحكومة إلى تشديد التحرك ضد العنصرية وإلى عدم التساهل في هذا الموضوع لكنه في الوقت نفسه شدد على أن الغالبية العُظمى منْ قوات حفظ النظام لا يمكن انتقاد أدائها.


وفي الأثناء تواصلت التظاهرات في العديد من الدول ولا سيما في أوروبا ضد العنصرية.

ففي فرنسا انطلقت تظاهرات في مدينة ليل حيث تجمع المتظاهرون في ساحة الجمهورية للاحتجاج على العنصرية ووحشية الشرطة وقد جرت مواجهات بينهم وبين الشرطة الفرنسية التي حاصرت المتظاهرين وأطلقتْ باتجاههم  الغاز المُسيل للدموع .

وفي بريطانيا تواصلت التظاهرات في العديد من المدن بما فيها العاصمة لندن ومانشستر.  

وقد ركع المحتجون تسع دقائق صمت وهي الفترة نفسها التي ثبت فيها ضابط شرطة أبيض ركبته على عنق الأميركي الأفريقي جورج فلويد.

 وقد جرت خلال هذه التظاهرات إزالة تماثيل ونصب تذكارية ترمز إلى التمييز العنصري كما جرى في لانكستر بريوري في شمال غرب إنجلترا ، حيث أزيل  نصب تذكاري لعائلة رولينسون، وهي عائلة بارزة استفادت من تجارة الرقيق. 

أما في هولندا فنظمت تظاهرات حاشدة رفضاً لعنصرية الشرطة الأميركية.
وقد تجمّع المحتجون في حديقة في امستردام سميت باسم أول رئيس منتخب ديمقراطيا في جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا، وقال المتظارهون  إنهم يأملون في سماع أصواتهم لبناء مستقبل أفضل لأطفالهم.