البرلمان الاسكوتلندي يوافق على تعليق صادرات معدات مكافحة الشغب لأميركا

البرلمان الاسكوتلندي يصوت على مقترح يقضي بتعليق فوري لصادرات معدات مكافحة الشغب من رصاص مطاطي، وغاز مسيل للدموع، إلى الولايات المتحدة الأميركية.

  • البرلمان الاسكوتلندي يوافق على تعليق صادرات معدات مكافحة الشغب لأميركا
    البرلمان الاسكوتلندي يقف إلى جانب حركة "حياة السود مهمة"

صوت مجلس النواب الاسكوتلدني بالأغلبية الساحقة لصالح مقترح يقضي بتعليق فوري لصادرات معدات مكافحة الشغب من رصاص مطاطي، وغاز مسيل للدموع، إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وينص المقترح الذي حظي بتأييد 52 برلمانياً بأن البرلمان الاسكوتلندي يقف إلى جانب "حركة حياة السود مهمة"، فضلاً عن مطالبة الحكومة "البريطانية بوقف فوري لجميع صادراتها من معدات لمكافحة الشغب إلى الولايات المتحدة الأميركية".

يأتي ذلك، إثر الاحتجاجات المتواصلة التي تشهدها مختلف الولايات المتحدة، بعد مقتل الأميركي الأفريقي جورج فلويد على يد الشرطة الأميركية بطريقة عنيفة.

وبعد الاعتداءات المتكررة للشرطة الأميركية على المتظاهرين، من بينها  "حادثة اعتداء" الشرطة على متظاهر مسنّ في مدينة بوفالو في ولاية نيويورك والتي قدم على إثرها عشرات الضباط استقالتهم رافضين محاسبة زملائهم الذين قاموا بالاعتداء على المتظاهرين، وفق ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

هذا وانتشر الجيش الأميركي في العاصمة الأميركية واشنطن بالتزامن مع استمرار التظاهرات، فيما يواصل المحتجون إزالة تماثيل لرموز أميركية من الساحات العامة، لارتباطها بحقبة التمييز العنصري في البلاد. فيما وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب المحتجين في سياتل "بالقبيحين".