آلاف السوريين يحتجون على "قانون قيصر" الأميركي

متظاهرون يتجمعون في ساحة الأمويين، بسوريا، احتجاجاً على العقوبات الأميركية المفروضة على بلدهم وتحديداً "قانون قيصر" الذي يستهدف الحياة المعيشية للأفراد.

  • آلاف السوريين يحتجون على "قانون قيصر"  الأميركي
    محتجون في ساحة الأمويين بسوريا ضد قانون قيصر

انتشر الآلاف في شوارع العاصمة دمشق احتجاجاً على العقوبات الأميركية المفروضة على بلادهم وتحديداً قانون قيصر.

وتجمّع المتظاهرون في ساحة الأمويين، كما جالوا بالسيارات منددين بالعقوبات الأميركية الأخيرة.

وشدّد المحتجون في مسيرة تحمل طابع التحدي على أن قانون قيصر يستهدف الحياة المعيشية للمدنيين، وأن هذه العقوبات ضد الناس على وجه التحديد، ولا سيما الدواء والغذاء.

ويستهدف "قانون قيصر"، بالإضافة إلى الحكومة السورية، جميع الأفراد والشركات الذين يقدمون التمويل أو المساعدة لسوريا، كما يستهدف عدداً من الصناعات السورية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة.

وكانت وزارة الخارجية السورية قالت في بيان لها، إن تصريحات المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري حول الأوضاع الراهنة في سوريا تؤكد أن "واشنطن تنظر للمنطقة بعيون إسرائيلية"، لأن المطالب التي يتحدث عنها جيفري هي "مطالب إسرائيلية قديمة متجددة لفرض سيطرتها على المنطقة".

وأضاف البيان أن "كلام جيفري يشكّل اعترافاً صريحاً من الإدارة الأميركية بمسؤوليتها المباشرة عن معاناة السوريين"، مشدداً على أن "السياسة الأميركية ستفشل مجدداً أمام إصرار السوريين على التمسك بسيادة وطنهم واستقلالية خياراتهم السياسية والاقتصادية".