شركات أميركية تتخلى عن شعارات علامتها التجارية العنصرية

وسط الاحتجاجات التي عمت أنحاء الولايات الأميركية تنديداً بالعنصرية، قالت شركات غذاء أميركية كبرى إنها ستغير ماركتي "أنت جمايما" و"أنكل بنز" (العمة جمايما والعم بنز) المطبوع عليهما شخصيتين من الأميركيين السود.

  • شركات أميركية تتخلى عن شعارات علامتها التجارية العنصرية
    منتج "أنكل بنز"

تواجه شركات في أنحاء الولايات المتحدة التي تعتبر أكبر اقتصاد في العالم، مساءلة بشأن علامات تجارية بعد مقتل جورج فلويد على يد الشرطة في مينيابوليس الشهر الماضي، ما أثار الكثير من الاحتجاجات ضد العنصرية.

وقالت شركة "بيبسي كو" إنها ستضع حداً لمنتجات "أنت جمايما" وهو سائل مركز ومحلى يوضع على شطائر البانكيك شعاره وجه امرأة سوداء، في حين تخطط "مارس" لتغيير العلامة التجارية لأرز "أنكل بنز" الذي يستخدم وجه رجل أسود.

  • شركات أميركية تتخلى عن شعارات علامتها التجارية العنصرية
    منتج "أنت جمايما"

وقالت كريستين كروبفل نائبة رئيس "كويكر فودز" في أميركا الشمالية وهي شركة فرعية لـ"بيبسي كو" التي تنتج "أنت جمايما" في بيان،"ندرك أن أصول هذه العلامة التجارية تستند إلى صورة نمطية عرقية"، وأضافت "فيما جرى العمل خلال السنوات الماضية على إحداث تغييرات في العلامة التجارية بطريقة تكون مناسبة ومحترمة، فإننا ندرك أن هذه التغييرات ليست كافية".

وأُطلقت "أنت جمايما" قبل أكثر من 130 عاماً و"تطوّرت عبر السنوات مع هدف يتجسد في تمثيل الأمهات من خلفيات متنوعة اللواتي يردن الأفضل لعائلاتهن"، وفقا لـ"بيبسي كو".

وستزال صورة العلامة التجارية بدءاً من الربع الأخير من السنة، فيما قالت الشركة إنها ستغير الإسم أيضاً.

وأشارت "بيبسي كو" إلى أنها تخطط للتبرع بخمسة ملايين دولار خلال السنوات الخمس المقبلة "لتوفير دعم ذي مغزى ومستمر في مجتمع السود".

والثلاثاء، أعلنت الشركة عن استثمارات بقيمة 400 مليون دولار "للنهوض بالمجتمعات السوداء" وزيادة تمثيل ذوي البشرة السوداء داخل الشركة.

وكانت "مارس" أقل وضوحاً من "بيبسي كو" بشأن ما ستفعله مع "أنكل بنز" قائلة في بيان "نحن لا نعرف حتى الآن ما هي التغييرات أو التوقيت الذي ستحصل فيه لكننا نبحث في كل الاحتمالات".

وأضاف البيان أن القرار جاء نتيجة الاستجابة لـ"أصوات المستهلكين لا سيّما في مجتمع السود، وأصوات شركائنا في أنحاء العالم" بهدف "تطوير علامة أنكل بنز بما فيها شعارها المرئي".