أبو ردينة: نرفض الحديث عن موضوع عرض الخرائط إلّا على طاولة المفاوضات

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية يؤكد رفض الحديث عن موضوع عرض الخرائط إلّا على طاولة المفاوضات، ويعلن أن الملك عبد الله حمل رسالةً مفادها بأنّ الأردن وفلسطين في خندق واحد ضدّ الضمّ.

  •  فلسطينيون يقيمون الصلاة خلال احتجاج على مصادرة الأراضي الفلسطينية لصالح مستوطنة ريفافا (أ ف ب).
    فلسطينيون يقيمون الصلاة خلال احتجاج على مصادرة الأراضي الفلسطينية لصالح مستوطنة ريفافا (أ ف ب).

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن اللجنة المركزية لحركة فتح في حالة انعقاد دائم بسبب الأوضاع الحالية.

وأشار إلى أن بلاده ترفض الحديث عن موضوع عرض الخرائط إلّا على طاولة المفاوضات إذا توافرت الشروط الأساسية التي تؤدّي إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود الـ 67، لا على أساس "صفقة القرن" ومشاريع الضم الإسرائيلية.

وفي ما يتعلق بزيارة وزير الخارجية الأردني، قال أبو ردينة إنه حمل رسالة واضحة من الملك عبد الله، مفادها بأنّ الأردن وفلسطين في خندق واحد ضدّ الضمّ.

  • مداخلة مراسلة الميادين تتحدث حول آخر التطورات بموضوع ضم الضفة الغربية.
    مداخلة مراسلة الميادين تتحدث حول آخر التطورات حول موضوع ضم الضفة الغربية

مصادر دبلوماسية رفيعة كانت قالت لـ الميادين إن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، نقل رسالة من الملك عبد الله إلى الرئيس محمود عباس، يؤكّد فيها على "صلابة الموقف الأردني من موضوع الضم وعمق العلاقة مع الفلسطينيينن".

المصادر ذكرت أن الصفدي قال إن الملك عبد الله أبلغ الأميركيين والإسرائيليين، بامتناع الأردن عن المضي في معاهدة السلام مع "إسرائيل" في حال ضم الضفة الغربية. 

وأضافت أن الصفدي كان يتمنى لو أن وزير الخارجية المصري سامح شكري حضر، "حيث الرسالة من هكذا لقاء ستكون أقوى"، لكن ومع ذلك، فإن "الأردنيين أكدوا أنهم سيستمرون في الاتصالات مع المصريين لضمان ثباتهم على رفض عملية الضم كحدّ أدنى، وطلب الأردن من الفلسطينيين فعل ذلك".

الفلسطينيون يتصدون لقوات الاحتلال

في غضون ذلك، تصدّى الفلسطينيون لاعتداءات الاحتلال وعلى مشاركين في مسيرة عند مدخل رام الله تنديداً بخطة الضمّ الإسرائيلية.

قوات الاحتلال استخدمت الرصاص المغلّف بالمطاط وقنابل الغاز المسيّل للدموع ضدّ المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق، كذلك نظّمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مسيرةً في رام الله والبيرة رفضاً لخطط الضمّ وصفقة القرن.