مقتل وإصابة 3 جنود أتراك عند الحدود الإيرانية.. وطهران تدين

وزارة الدفاع التركية تعلن إصابة جنود أتراك جنوب شرق البلاد إثر تعرّضهم لإطلاق نار من الجانب الإيراني للحدود، وتقول إن الجنود كانوا في مهمة استطلاع ومراقبة.

  • الحدود التركية الإيرانية.
    الحدود التركية الإيرانية.

قالت وزارة الدفاع التركية في بيان اليوم الأربعاء، إن جندياً تركياً قُتل وأصيب آخران في جنوب شرق تركيا إثر تعرضهم لإطلاق نار من الجانب الإيراني للحدود، ولم يذكر البيان من أطلق النار على الجنود.

وأشارت الوزارة إلى أن "الجنود كانوا في مهمة استطلاع ومراقبة في بلدة يوكسيكوفا الحدودية في إقليم هكاري بجنوب شرق تركيا".

من جهتها، دانت إيران "الهجمات الإرهابية للإرهابيين على القوات العسكرية الإيرانية والتركية التي تؤدي إلى استشهاد العسكريين في الحدود المشتركة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للوزارة "كما أعلنا مراراً، ينبغي أن تكون الحرب على الإرهاب عملاً عالمياً ومن الضروري أن تلتزم كافة الدول بهذا الأمر". ورداً على هذا الحادث دعت إيران إلى "تعاون دولي في الحرب على الإرهاب". 

وأكّد موسوي أن "قذيفة هاون سقطت داخل الحدود الإيرانية اثر الاشتباكات ولم تسفر عن خسائر في الأرواح".

مسؤول تركي بارز قال في وقت سابق لوكالة "رويترز" إن تركيا تعتزم إقامة مزيد من القواعد العسكرية المؤقتة في شمال العراق، بعد أن كثفت ضرباتها على المقاتلين الكرد هناك، موضحاً أن هذه الجهود ستضمن أمن الحدود. وأضاف المسؤول التركي، أن أنقرة "بدأت العمليات بعد محادثات مع السلطات العراقية، من أجل إبعاد المقاتلين عن حدودها، واستهداف قوات حزب العمال الكردستاني وقدراتهم اللوجستية".

ونفذت أنقرة عمليتين منفصلتين في شمال العراق ضدّ حزب العمال الكردستاني، رداً على ما قالت إنه "تزايد هجمات المقاتلين الكرد على قواعد الجيش التركي على الحدود بين البلدين".