وزير النفط الإيراني: إرسال الناقلات إلى فنزويلا عمل تجاري والعقوبات لم تكن مفاجِئة

وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة يقول إن إرسال الناقلات إلى فنزويلا كان عملاً تجارياً، ولم نقدم البنزين مجاناً، مؤكداً أن القباطنة تلقوا وعوداً من الأميركيين بمكافأتهم في حال غيروا مسار رحلتهم.

  • وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة
    وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة

أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة، تعليقاً على العقوبات الأميركية على قباطنة ناقلات النفط الإيرانية التي نقلت الوقود إلى فنزويلا، أن هذا الإجراء لم يكن مفاجئاً، "ففي البداية، تلقى القباطنة وعوداً من الأميركيين بمكافأتهم في حال غيروا مسار رحلتهم، ثم قاموا بتهديدهم وفرض العقوبات عليهم بعد أن رفضوا العرض".

وأشار زنكنة إلى أن إرسال الناقلات إلى فنزويلا كان عملاً تجارياً، ولم نقدم البنزين مجاناً.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية اعتبرت أن العقوبات الأميركية على قباطنة الناقلات الإيرانية تشير إلى "فشل حملة الضغوط القصوى"، مشددة على أن فنزويلا وإيران تواجهان بصلابة العقوبات الأميركية.

وفي وقت سابق، أعلن  وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فرض بلاده عقوبات على قباطنة السفن الإيرانية الخمس التي قامت بتسليم النفط لفنزويلا.

يذكر أنّ سفينة إيرانية تحمل مواد غذائيّة ولوازم طبيّة دخلت المياه الإقليمية الفنزويلية الأحد الماضي، بعد وصول 5 سفن نفطيّة إيرانيّة الشهر الماضي إلى البلاد، في تحدٍ واضح للحصار الأميركيّ.