ترامب وبولتون وبايدن... خلافات واتهامات محتدمة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يصف مستشاره السابق للأمن القومي جون بولتون بـ"المجنون"، والأخير يرد: "ردود فعله طفوليّة ومُهينة للرئاسة".

  • غيوم كثيفة فوق البيت الأبيض في واشنطن أمس الخميس (أ.ف.ب)
    غيوم كثيفة فوق البيت الأبيض في واشنطن أمس الخميس (أ.ف.ب)

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستشاره السابق للأمن القومي جون بولتون بـ"المجنون"، وذلك على خلفية نشر كتاب ذكرياته حول عمله في البيت الأبيض. 

ترامب قال في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" مساء الخميس، إن بولتون "لم يُؤدِّ عمله جيداً"،  مشيراً إلى أن "كلّ ما يريده هو قصف الناس والسعي إلى شنّ حروب حول العالم". 

وأضاف ترامب: "أعتقد أنّه الرجل الوحيد الذي صادفتُه في حياتي، ولم أرَه مبتسماً طوال سنة كاملة". 

في المقابل، وصف المستشار السابق للأمن القومي الأميركي، ردود فعل ترامب بـ"الطفوليّة والمُهينة للرئاسة"، متهماً إيّاه بـ"عدم امتلاك أيّ فلسفة أو استراتيجية كبرى أو سياسات لاتّباعها". 

بولتون اعتبر أنّ "استياء ترامب مني لا يفاجئني على الإطلاق، كانت ردود أفعاله بصراحة طفوليّة ومهينة للرئاسة". 

كما أشار بولتون إلى أنّه "ليس لدى ترامب حقاً فلسفة أو استراتيجية كبرى أو حتى سياسات يتبعها، كل شيء يتعلّق بشخصه، فهو لا يهتم كثيراً، لكن ليس عندما يتعلق الأمر بإعادة انتخابه، يصبح مستوى اهتمامه لا نهائي". 

بدوره اتهم المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسيّة المقبلة جو بايدن، ترامب بـ"اعتماد سياسة مبنيّة على رغباته السياسيّة، وعدم الاكتراث بما تشهده البلاد من أزمات". 

بايدن أبرز أنّ الرئيس الأميركي "يحتاج إلى التوقف عن الاهتمام بكيفية ظهوره والاهتمام بما يحدث لبقية أميركا، فعدد حالات كورونا في ازدياد في 29 ولاية".

وأضاف بايدن: "سنتعامل مع هذا لوقت طويل. لا يمكن لترامب أن يبقى بعيدًا عن ذلك. لا يمكنه ثنيه عن ذلك لتلبية رغباته السياسية،لا توجد معجزات قادمة". 

يذكر أنّ حدة المواجهة بين ترامب وبايدن ترتفع قبل 4 أشهر من الانتخابات الرئاسيّة المرتقبة في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، خاصة بعد التسريباتالتي كشفها بولتون في كتابه الجديد "في الغرفة حيث حدث: مذكرات البيت الأبيض". 

ترامب كان أكد أن مستشاره السابق، عليه أن "يدفع الثمن غالياً، لأنه انتهك القانون بنشر معلومات سرية بكميات كبيرة"، محاولاً منع اصداره للكتاب.