التحالف السعودي يكثف غاراته الجوية على مأرب اليمنية

التحالف السعودي يكثف من غاراته الجوية على مديريات مجزر وماهلية والعَبْدية جنوبي محافظة مأرب. ومسوؤل في موانئ البحر الأحمر يعلن وصول 3 سفن مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة.

  • التحالف السعودي يكثف غاراته الجوية على مديريات مجزر وماهلية والعَبْدية جنوبي مأرب (أرشيف)
    التحالف السعودي يكثف غاراته الجوية على مديريات مجزر وماهلية والعَبْدية جنوبي مأرب (أرشيف)

جددت طائرات التحالف السعودي مساء اليوم السبت، استهدافها لمديريات مجزر وماهلية والعَبْدية جنوبي محافظة مأرب بـ4 غارات جوية، ليرتفع بذلك عدد الغارات إلى 41 غارة خلال الساعات الماضية. 

مصدر عسكري يمني أفاد بأن طائرات التحالف شنّت 30 غارة على مديرية مجزر شمالي غرب محافظة مأرب شرق البلاد. 

وأضاف المصدر أنه تمّ رصد 59 خرقاً جديداً لقوات التحالف في جبهات الحُدَيْدَة خلال الـ24 ساعة الماضية، بينها تحليق طائرة حربية. 

وتابع المصدر نفسه أن القوات المتعددة للتحالف قصفت مناطق سيطرة الجيش اليمني واللجان الشعبية في الحُدَيْدَة بـ19 قذيفة مدفعية خلال الساعات الماضية.

مسوؤل في موانئ البحر الأحمر يعلن وصول 3 سفن مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة

وفي سياق آخر، قالت شركة النفط اليمنية في حكومة صنعاء، إنها ستواصل العمل على خطة الطوارىء الحالية في توزيع الوقود، لأن السفن المفرج عنها من جانب التحالف الذي لايزال يحتجز نحو 18 سفينة محملة بالمشتقات النفطية "لا تغطي أكثر من 5 أيام فقط، في ظل نفاد المخزون لدى الشركة والوكلاء"، بحسب ما نقلت قناة "المسيرة" عن عمار الأضرعي مدير عام الشركة في صنعاء.

وأضاف الأضرعي أن إفراج التحالف عن هذهِ السفن هو "لمنع إحراج الأمم المتحدة، خصوصاً وأن السفن المحتجزة حاصلة على التراخيص الأممية".

وأشار إلى أن "لجان الأمم المتحدة في جيبوتي تعتبر أحد العوائق التي تواجه سفن المشتقات لأنها تعمد لتأخيرها، وبعض الأحيان يستمر التأخير من 7 إلى 9 أيام يتحمل كلفتها التاجر المستورد"، لافتاً إلى أن "السفن المحتجزة لدى التحالف السعودي قيمتها مدفوعة مسبقاً، وقد أودع ثمنها في البنوك الإماراتية". 

وزير النفط في حكومة صنعاء أحمد عبدالله دارس، قال من جهته إن "السفن النفطية المفرج عنها من قبل العدوان السعودي لا تلبي الحاجة".

وناشد دارس عبر قناة "المسيرة" اليمنية الأمم المتحدة والعالم "بالتدخل لمنع استمرار احتجاز قوى العدوان السفن النفطية".

نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر في حكومة صنعاء، يحيى شرف، أكد من جهته في تغريدة له على "تويتر"  وصول الناقلة "سيوزيت" عليها 29143 طناً من البنزين والناقلة "سي هارت" عليها 27000 ديزل والناقلة حافظ 26952 مازوت صباح اليوم، إلى ميناء الحديدة غرب اليمن. 

وكانت اللجنة الاقتصادية في حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، قالت إنها وافقت على دخول أربع سفن نفطية محملة بأكثر من 90 ألف طن إلى ميناء الحديدة، حيث وصل منها حتى الآن 3 ناقلات، بوساطة أممية "شريطة إيداع عائداتها الضريبية والجمركية إلى حساب خاص برواتب الموظفين".