لبنان والعراق يتفقان: المنتجات الزراعيّة والغذائيّة مقابل النفط

وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر يؤكد أنّ العراق "وعد بتزويد لبنان بالوقود الثقيل والخفيف بأسعار مناسبة جداً"، مقابل تصدير المنتجات الزراعيّة والصناعات الغذائيّة اللبنانيّة إلى العراق.

  • رئيس الحكومة اللبنانيّة حسان دياب مستقبلاً الوفد العراقي يوم الجمعة 3 تموز/يوليو 2020 (أ.ف.ب)
    رئيس الحكومة اللبنانيّة حسان دياب مستقبلاً الوفد العراقي يوم الجمعة 3 تموز/يوليو 2020 (دالاتي ونهرا)

أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر ووزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار عن اتفاق يقضي بتصدير المنتجات الزراعيّة والصناعات الغذائيّة اللبنانيّة إلى العراق، مقابل استيراد لبنان النفط العراقيّ بأسعار مخفّضة جداً. 

غجر قال إنّ الوفد العراقي "وعد بتزويد لبنان بالوقود الثقيل والخفيف بأسعار مناسبة جداً"، واصفاً المباحثات بين الطرفين بـ"الإيجابية للغاية".

وبحسب تأكيد غجر، فإنّ "بدء تطبيق الاتفاق بين الجانبين سيتمّ في الأيام القليلة المقبلة". 

غجر كان أعلن يوم الجمعة الماضي بعد لقاء وزير النفط العراقي ورئيس الوزراء اللبناني حسان دياب أنّ وزارة الطاقة اللبنانيّة "بصدد إعداد دفتر شروط من أجل استيراد النفط، كما تبحث مع الدول النفطيّة، مثل العراق، سبل الاستيراد من خلال تبادل السلع". 

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار أشار بعد لقائه دياب، إلى أنّ الطرفين "ناقشا آليات تصدير النفط العراقي إلى لبنان ومدى إمكانية تفعيل هذا القطاع".

كما اعتبر عبد الجبار أن "السوق العراقيّة سوق واعدة"، مضيفاً: "ناقشنا أسباب ضعف وجود الشركات اللبنانيّة في بلدنا وكيفية تفعيلها". 

يذكر أنّ لبنان يواجه منذ تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي أزمة اقتصاديّة وماليّة خانقة، ترافقت مع انهيار في العملة المحليّة أمام الدولار.